طوفان الأقصى

الخليج والعالم

اتفاق عراقي إيراني على تنظيم وثيقة تعاون استراتيجي
07/07/2023

اتفاق عراقي إيراني على تنظيم وثيقة تعاون استراتيجي

بغداد - عادل الجبوري

أسفرت مباحثات تفصيلية مطولة أجراها نائب وزير خارجية الجمهورية الإسلامية الإيرانية علي باقري كني في العاصمة العراقية بغداد مؤخرًا مع كبار الساسة والمسؤولين العراقيين عن الاتفاق على تنظيم وثيقة تعاون استراتيجي بين البلدين بمختلف الجوانب والمجالات السياسية والأمنية والإقتصادية والثقافية والعلمية.

والتقى باقري كني خلال زيارة رسمية له للعراق في الثالث من شهر تموز/يوليو الجاري - استمرت عدة أيام - مع رئيس الجمهورية عبد اللطيف رشيد، ورئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، ووزير الخارجية فؤاد حسين، والنائب الأول لرئيس مجلس النواب محسن المندلاوي، ومستشار الأمن القومي قاسم الأعرجي، فضلًا عن لقاءات أخرى منفصلة جمعته مع عدد من كبار الشخصيات والزعامات السياسية العراقية، إلى جانب مشاركته في الإجتماع الخامس للجنة السياسية العراقية الإيرانية المشتركة.   

واتفق باقري كني بعد نقاشات مستفيضة مع نظيره العراقي محمد حسين بحر العلوم على تنظيم وثيقة استراتيجية لتعزيز التعاون والتنسيق بين البلدين الجارين في مختلف الملفات والقضايا التي تهم الجانبين.

في سياق آخر، اتفق العراق مع إيران على تجاوز عقبات ومعوقات تصدير الغاز الإيراني إلى العراق وتجنب حدوث عجز بتجهيز الطاقة الكهربائية في البلد، لاسيما مع الارتفاع الحاد بدرجات الحرارة وتزايد معدلات الطلب والاستهلاك.

الغاز الإيراني

وفي لقاء جمع وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين مع نظيره الإيراني أمير حسين عبد اللهيان على هامش الاجتماع الوزاري لدول حركة عدم الانحياز في العاصمة الاذربيجانية باكو قبل يومين، بحث الوزيران مسألة مستحقات الغاز الإيراني واستمرار توفيره لتجنب حدوث عجز في تجهيز الطاقة الكهربائيَّة، لاسيما في فصل الصيف، مع مواصلة الجهود لتجاوز العقبات التي تحول دون ذلك.

وأكد الجانبان أهمية العمل الجاد على تنمية وتعزيز العلاقات بين البلدين الجارين بشتى المجالات، في الوقت الذي عبّر فيه الوزير الإيراني عن شكره وتثمينه لدور العراق في عودة العلاقات بين الجمهورية الإسلامية الإيرانية والمملكة العربية السعودية.

وفي وقت سابق، كان قد قال رئيس غرفة التجارة الإيرانية العراقية يحيى آل إسحق إن العراق دفع عشرة مليارات دولار من مستحقات إيران من تصدير الغاز، مؤكدًا أن هذا المبلغ تم تسليمه إلى مصرف التجاري العراقي، حيث يمكن استخدام هذه الأموال في القضايا غير الخاضعة للعقوبات كشراء السلع الأساسية والأدوية.

وكان نائب وزير النفط الإيراني مجید تشكني قد أكد مؤخرًا أن العراق سدّد جميع مستحقات الغاز الإيراني رغم وجود صعوبات في تحويل الأموال إلى إيران.

من جانبه، أشار المتحدث باسم وزارة الكهرباء العراقية أحمد موسى إلى تسديد بلاده مستحقات الغاز الإيراني لطهران وإيداعها في المصرف العراقي للتجارة، مضيفًا: "لكن المصرف يجد صعوبات في تحويلها للحكومة الإيرانية بسبب العقوبات الأميركية".

الجمهورية الاسلامية في إيران

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

خبر عاجل