طوفان الأقصى

الخليج والعالم

التبادل التجاري بين إيران وتركيا بلغ 13.5 مليار دولار
27/06/2023

التبادل التجاري بين إيران وتركيا بلغ 13.5 مليار دولار

أكد المدير العام في منظمة تنمية التجارة الإيرانية لغرب آسيا فرزاد بيلتن أنه في الوقت الحالي بلغت صادرات إيران إلى تركيا 14٪، مضيفًا أن هذا البلد هو أحد شركائنا التجاريين المهمين.

وأشار بيلتن إلى أنه ليس لدينا ميزان تجاري مع معظم دول الجوار، لكن لدينا هذا الميزان مع تركيا، وهذا هو الأساس لتحسين التجارة، والأتراك مهتمون للغاية في هذا الصدد.

واعتبر بيلتن أن منظمة تنمية التجارة تركز على قدرة المحافظات، مضيفًا أنه في هذا الصدد، عقدنا طاولة الدولة لمنظمة تنمية التجارة الإيرانية في محافظة أذربيجان الغربية.

وشدد على استخدام قدرات القطاع الخاص في حل المشكلات التجارية خاصة على الحدود، معتبرًا أن هذا يمكن أن يكون فعالاً للغاية في حل المشكلات.

ولفت المدير العام في منظمة تنمية التجارة الإيرانية لغرب آسيا إلى أن أذربيجان الغربية تلعب دوراً مهماً للغاية في تطوير التجارة مع تركيا، مشيرًا إلى أن هذه المحافظة تحتل المرتبة الأولى في الصادرات غير الغازية إلى تركيا، وهذا يدل على الدور المهم للغاية للمحافظات.

كما أكد بيلتن "أننا نتطلع إلى تعميق التعاون، والتحرك نحو سلع ذات قيمة مضافة أعلى، وإرساء أسس الإنتاج المشترك باستخدام قدرات الجانبين بين إيران وتركيا".

ويبلغ حجم التبادل التجاري بين إيران وتركيا حاليًّا نحو 13.5 مليار دولار، منها نحو 7.5 مليار دولار صادرات إيران، رغم أن جزءًا من هذه الصادرات هو الغاز، و6 مليار دولار واردات من تركيا.

الجمهورية الاسلامية في إيرانتركيا

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة