طوفان الأقصى

الخليج والعالم

التمثيل الدبلوماسي يعود بين قطر والإمارات بعد أعوام من القطيعة
19/06/2023

التمثيل الدبلوماسي يعود بين قطر والإمارات بعد أعوام من القطيعة

قررت الإمارات وقطر استئناف علاقاتهما الدبلوماسية مجددًا بعد قطيعة منذ الأزمة الخليجية لعام 2017، والتي انتهت باتفاق "العلا" عام 2021، حسبما أعلن البلدان في بيان مشترك.

وقالت الخارجية القطرية إنه "انطلاقًا من اتفاق "العلا"، وحرصًا من الدولتين على تعزيز العلاقات الثنائية، تعلن قطر والإمارات إعادة التمثيل الدبلوماسي بينهما".

وتستأنف بعثات البلدان الدبلوماسية عملها ابتداء من اليوم الإثنين، وفقًا للبيان المشترك الذي أوردته وكالة أنباء الإمارات الرسمية (وام).

وكانت السعودية والإمارات والبحرين ومصر قطعت علاقاتها مع قطر في 2017 على خلفية اتهامها بدعم تنظيمات متطرفة في المنطقة، آخذة عليها تقرّبها من إيران، قبل توقيع اتفاق مصالحة في "العلا" بالسعودية.

ومنذ 2021، عادت العلاقات إلى حد كبير بين قطر والسعودية، لكن التقارب مع الإمارات والبحرين استغرق وقتًا أطول، رغم أن الرئيسين الإماراتي والقطري تبادلا الزيارات خلال فترة سابقة.

صفحة الحساب الرسمي لمكتب وزير الخارجية الإماراتي عبر توتير نشر أنّ وزير الخارجية عبد الله بن زايد ورئيس مجلس الوزراء وزير خارجية قطر محمد بن عبد الرحمن آل ثاني تبادلا هاتفيًا التهنئة بمناسبة استئناف العمل في سفارتي البلدين.

وأكد الجانبان أنّ "هذه الخطوة تأتي تجسيدًا لإرادة قيادتي البلدين، وتعزيزًا لمسيرة العمل العربي المشترك، بما يحقق تطلعات الشعبين الشقيقين"، بحسب البيان.

الإمارات العربية المتحدةقطر

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة