يوميات عدوان نيسان 1996

الخليج والعالم

ظريف: سنواصل المساعي مع اصدقائنا في تركيا وروسيا لتوسيع دائرة الاستقرار في سوريا
17/04/2019

ظريف: سنواصل المساعي مع اصدقائنا في تركيا وروسيا لتوسيع دائرة الاستقرار في سوريا

أكد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، خلال مؤتمر صحفي مع نظيره التركي مولود جاويش أوغلو على "مواصلة المساعي مع أصدقائنا في تركيا وروسيا لتوسيع دائرة السلام والاستقرار في سوريا"، مضيفًا "ستستمر هذه الجهود عبر تشكيل لجنة الدستور ودعم عملية السلام".

وعن زيارته إلى سوريا ولقائه بالمسؤولين السوريين، قال ظريف: "كان لي مباحثات مطولة مع الرئيس السوري بشار الاسد، وسأقدم تقريراً للرئيس رجب اردوغان خلال اجتماعي معه عن هذا اللقاء".

واشار الى أنه "كان لدينا مباحثات بناءة مع روسيا وتركيا حول تشكيل لجنة الدستور السورية كما كان لدينا مباحثات جيدة مع الامم المتحدة، والجانب السوري كان لديه مباحثات جيدة مع مندوب الامم المتحدة الخاص في الشأن السوري".

كما أعرب ظريف عن أمله في ان يتم تسوية أمرين في ما يخص لجنة الدستور، "الاول تركيبة هذه اللجنة والثاني المبادئ العامة الحاكمة لعمل اللجنة، بالتأكيد يجب ان يحدد الشعب السوري تفاصيل تلك اللجنة".

ولفت الى أنه سيتم خلال الايام القليلة القادمة عقد اجتماع في مدينة نور سلطان الكازاخية (أستانا)، معرباً عن أمله بالتقدم مرحلة الى الامام بالتعاون مع الاصدقاء الاتراك والروس وبمشاركة الاطراف الروسية والامم المتحدة.

وختم وزير الخارجية الإيراني قائلاً: "إننا مطلعون تماماً على هواجس أصدقائنا في تركيا ازاء التهديدات وقد اعلنا للاصدقاء في المنطقة دوماً بان السبيل الافضل لصون امن جميع دول المنطقة هو انتشار الجيش السوري في الحدود مع تركيا، ومن المؤكد ان امن واستقرار الشعب التركي مهم جدا بالنسبة لنا، وبيننا تعاون جيد في المجال الامني".

من جهته، أكد وزير الخارجية التركي خلال المؤتمر أن المشاورات بين بلاده وايران مستمرة بشأن سوريا في اطار محادثات آستانا، قائلاً: "إن انقرة تتعاون في الوقت الحاضر مع ايران وروسيا من اجل التوصل الى وقف لاطلاق النار في سوريا".

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم