طوفان الأقصى

لبنان

بو صعب من عين التينة: فلنذهب إلى انتخابات نيابية مبكرة وليتحمّل كل واحد مسؤوليته
16/06/2023

بو صعب من عين التينة: فلنذهب إلى انتخابات نيابية مبكرة وليتحمّل كل واحد مسؤوليته

استقبل رئيس مجلس النواب  نبيه بري في مقر الرئاسة الثانية في عين التينة، نائب رئيس مجلس النواب إلياس بو صعب، حيث تم عرض للأوضاع العامة والمستجدات السياسية لا سيما استحقاق انتخاب رئيس للجمهورية، إضافة إلى شؤون تشريعيّة.
 
بعد اللقاء، قال بو صعب: "من الطبيعي، وبعد جلسة انتخاب رئيس الجمهورية التي حصلت في 14 الشهر الحالي، والتي كانت نتيجتها معروفة للجميع أن أعود للتواصل مع دولة الرئيس بري بناء على المواقف التي كنا قد أعلناها سابقًا، وبناء على الحوار القائم بيني وبين دولة الرئيس، وفي المقابل مع الأفرقاء الآخرين في لبنان".

وأضاف "علينا أن نبدأ في البحث عن حلول وحلول قريبة، وما علمته من دولة الرئيس أن الحوار هو الباب الأفضل"، وأوضح "أردت معرفة متى سيكون هناك دعوة إلى جلسة جديدة لانتخاب رئيس للجمهورية، لكن لا بدّ من تقييم للذي حدث هذا الأسبوع وعلى ضوئها الرئيس بري قال لي، إنه سوف يدعو إلى جلسة ثانية". 
 
واستدرك بو صعب: "لكن إذا لم نتوصل إلى تفاهم، لا أدري كيف سيكون مصيرها؟، هل ستكون كتلك التي سبقت أو قريبة منها؟ أو هل نستطيع إحداث خرق بانتخاب رئيس الجمهورية، في غياب الحوار؟ أعتقد أننا سوف نبقى على الموقف الذي نحن فيه والاصطفافات موجودة".

وتابع بو صعب "واضح أن الأفرقاء الذين كانوا يؤيدون مرشحًا معينًا، بعضهم يقول اليوم، إنهم غيّروا رأيهم، البعض الآخر يقول، إنّه سيذهب إلى الوسط، وبالتالي هذا يؤكد لنا كل يوم أكثر من أيّ يوم مضى أننا إذا لم نتفاهم مع بعضنا البعض لن نقدر على حل هذه المعضلة".
 
وأردف: "إذا كان المجلس عاجزًا عن العمل لانتخاب رئيس الجمهورية، وهو ما يتوقعه منا الشعب اللبناني، وإذا كان الأفرقاء عاجزين عن القيام بحوار بين بعضنا البعض، الحل الأفضل الذهاب إلى انتخابات نيابية مبكرة وليتحمل كل واحد مسؤوليته". 

ولفت إلى أنّ "الرئيس بري سمع هذا الرأي والكلام، ولم أجده معترضًا عليه. ولْنرَ ما سيحمل الأسبوع المقبل من متغيّرات كي نبني على الشيء مقتضاه".
 
واستقبل الرئيس بري وزير الداخلية والبلديات في حكومة تصريف الأعمال بسام مولوي وعرض معه الأوضاع الأمنية والمستجدات السياسية في البلاد.

الانتخابات النيابية في لبنانرئاسة الجمهورية اللبنانية

إقرأ المزيد في: لبنان

خبر عاجل