طوفان الأقصى

منوعات ومجتمع

ابتكار نظام يمنع الحوادث خلال نعاس السائق
16/06/2023

ابتكار نظام يمنع الحوادث خلال نعاس السائق

توصلت طالبات سعوديات إلى ابتكار نظام تحكم آلي ينبه قائد المركبة لحظة شعوره بالنعاس خلال قيادته للسيارة، لمنع وقوع حادث مروري.

وقالت صحيفة "مكة" السعودية إن النظام الذي ابتكرته طالبات في كلية الهندسة بجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل، يقوم على الاستشعار خلال نعاس السائق من خلال "حساسات استشعارية تقيس مقاومة الجلد".

وعقب ذلك ترسل الحساسات الاستشعارية "إشارة إلى نظام تحكم آلي"، يرتبط بكاميرات أمامية وخلفية، وحساسات السرعة والمسافات، التي تقوم على قياس المسافات الآمنة أمام السيارة وخلفها لتقليل سرعة السيارة"، وفق الصحيفة.

كما يقوم النظام بـ"التحكم في سرعة السيارة وإجبارها على التوقف وتقليل السرعة تدريجيًا".

وأشار رئيس قسم الهندسة الطبية الحيوية بالجامعة السعودية والمشرف على المشروع، د.عبد الحكيم العمري، إلى أنَّ هذا المشروع الذي استمر عامين يأتي ضمن مشاريع التخرج في كلية الهندسة بالجامعة.

ونقلت الصحيفة عن الطالبات اللواتي ابتكرن المشروع قولهن إن الهدف من ابتكار هذا النظام أن يتحول إلى مشروع يخدم القيادة الآمنة على الطرق.

وأضافت الطالبات مريم الخالدي، ورزان العيسى، وطيف العمر، وأثير الراشد: "الابتكار يتحكم بالمركبة بناءً على وعي السائق ويهدف إلى تقليل وقوع الحوادث التي يسببها تعب أو نعاس السائق أثناء قيادته على الطريق أو نقصان وعيه".

وتعدّ حوادث السير من الهواجس التي تؤرق المجتمعات والدول، حيث تشير منظمة الصحة العالمية إلى أن نحو 1.3 مليون نسمة يقضون نحبهم كل عام نتيجة حوادث المرور، فيما تمثّل الإصابات الناجمة عن حوادث المرور أهم أسباب وفاة الشباب من الفئة العمرية 15-29 سنة.
 

السعوديةالسيارات

إقرأ المزيد في: منوعات ومجتمع

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة