عاشوراء 2024

منوعات ومجتمع

فنانون تشكيليون بقاعًا زينوا جسر عين بورضاي بالرسومات
11/06/2023

فنانون تشكيليون بقاعًا زينوا جسر عين بورضاي بالرسومات

أطلقت "نقابة الفنانين التشكيليين والحرفيين" في البقاع برنامجها لهذا الصيف، بتزيين جسر عين بورضاي الذي يشكل أحد المداخل الرئيسية لمدينة بعلبك، والمؤدي إلى منتزهات رأس العين، تجاوبا مع نداء أهالي عين بورضاي و"منتدى بعلبك الإعلامي".

وشارك في العمل 18 فنانا وفنانة، تولوا رسم معالم أثرية وتاريخية ودينية تشتهر بها بعلبك تحت الجسر وعلى جوانبه، بالإضافة إلى لوحات زخرفية، وكتابة شعارات وطنية وبيئية هادفة، وذلك كجزء من مشروع النقابة لتزيين الساحات العامة.

وأشار رئيس اتحاد بلديات بعلبك شفيق قاسم شحادة إلى أنَّه "بمبادرة من نقابة الفنانين التشكيليين والحرفيين في البقاع، وبالتعاون مع منتدى بعلبك الإعلامي، ومشاركة فاعلة من فنانين متألقين في مجال الرسم والخط والزخرفة، ينفذ هذا العمل المميز على جسر بلدة عين بورضاي في قلب مدينة الشمس. إذ يحول هذا "السومبوزيوم" الكتلة الإسمنتية إلى لوحة حية تحاكي عظمة بعلبك، وتروي واقع المدينة وتقاليدها وقيمها. ونحن نتوجه بالشكر إلى كل من ساهم ودعم وشارك في إنجاز هذا العمل الراقي".

بدوره، تقدم رئيس بلدية بعلبك بالإنابة مصطفى الشل بالشكر إلى "كل الذين ساهموا في إطلاق هذه المبادرة الجميلة والراقية"، وأمل أن "تعمم على الكثير من الأماكن الجامدة أو المهملة لتحويلها إلى أماكن تنبض بالجمال والحياة، خصوصا في هذه البلدة التي لا يوجد فيها مجلس بلدي، ولكن لها اسم مميز وحضور مميز في مدينة بعلبك ووجدان أبنائها".

وأشار رئيس "منتدى بعلبك الإعلامي" حكمت شريف إلى أنَّ "عين بورضاي ضيعة منسية، ولا يوجد فيها بلدية ولا تلقى الاهتمام الذي يليق بها، لذا كان اقتراحنا لهذا النشاط في هذه القرية، المهجورة بيوتها، لكي نحولها إلى بلدة نموذجية، ابتداء من الرسومات والخطوط والشعارات المعبرة على الجسر، وطلاء الجدران الخارجية للبيوت المهجورة في كل البلدة. وزرعنا أحواض ورود، وأمَّنا الإضاءة بالطاقة الشمسية، بالتعاون مع أحد المتمولين، وسوف نستكمل مشروعنا التجميلي والتزييني في كل أرجاء الضيعة".

وختامًا، تحدث رئيس "نقابة الفنانين التشكيليين والحرفيين" في البقاع عامر الحاج حسن، فقال: "لبينا دعوة الأخوة أهالي عين بورضاي، وبمؤازرة من رئيس اتحاد بلديات بعلبك ورئيس بلدية بعلبك، ومسؤول قسم الإعلام في منطقة البقاع مالك ياغي، ومنتدى بعلبك الإعلامي والزملاء الإعلاميين، للقيام بهذا المشروع الفني في بلدة العيش المشترك، لا بل العيش الواحد، عين بورضاي، القرية الوادعة والقديمة التراثية، برسم لوحات تزيين وزخرفة وكتابة شعارات وطنية، ورسم لبعض الهياكل والمعالم الأثرية الغنية بها بعلبك، على جسر عين بورضاي. وإن شاء الله نشاطاتنا مستمرة، وأشكر زملائي الفنانين الذين لبوا الدعوة وشاركوا في هذا العمل، والشكر موصول لكل من ساهم ودعم وعمل لإنجاح هذه المبادرة".

الفنون

إقرأ المزيد في: منوعات ومجتمع

التغطية الإخبارية
مقالات مرتبطة

خبر عاجل