عاشوراء 2024

لبنان

العراق يضاعف كمية الفيول للبنان إلى 160 ألف طن شهريًا
01/06/2023

العراق يضاعف كمية الفيول للبنان إلى 160 ألف طن شهريًا

أبلغت شركة تسويق النفط العراقي التابعة لوزارة النفط، وزير الطاقة والمياه في حكومة تصريف الأعمال وليد فياض، بالمضي قدمًا بمضاعفة كمية الفيول اويل الشهرية المخصصة للبنان، بموجب الاتفاقية السارية المفعول، من 80 ألف إلى 160 ألف طن ابتداءً من شهر تموز.

جاء ذلك عبر رسالة من الشركة تلقاها وزير الطاقة، بعد المشاورات التي أجراها الوزير فياض والاجتماعات التي قام بها مع الجانب العراقي وكان آخرها في الشهر الماضي مع رئيس الوزراء العراقي محمد السوداني ووزير النفط حيان عبد الغني، وما تبعها من قرار لمجلس الوزراء العراقي.

وتحقق هذه الزيادة في الكمية فرصة لمضاعفة الطاقة الكهربائية التي تنتجها محطات الانتاج العاملة على الغاز اويل والفيول، وذلك لتلبية حاجات اللبنانيين من التغذية الكهربائية خلال الصيف. ومن شأن وصول الكمية الجديدة أن يخفف الحاجة الى استيراد مادة "الديزل أويل" من قبل الشركات اللبنانية المستوردة لمصلحة المولدات الخاصة.

وتُعدّ هذه الموافقة تنفيذًا عمليًا للبند الأول من سلسلة بنود تمت مناقشتها خلال زيارة الوزير فياض إلى العراق وأهمها:
- زيادة كمية تسليم الفيول الشهرية من 80 إلى 160 ألف طن بموجب الاتفاقية الحالية بدءًا من شهر تموز وقد تحقق هذا البند اليوم.
- تجديد الاتفاقية الحالية بنفس الشروط مع زيادة الكمية من مليون إلى مليون ونصف طن سنويًا.
- عقد اتفاق بشروط تجارية من دولة إلى دولة لتأمين كمية من النفط الخام تصل إلى 2 مليون طن سنويًّا سوف يجري استبدالها بحسب المواصفات المطلوبة من مؤسسة كهرباء لبنان وذلك ضمن آلية تنافسية شفافة ووفق شروط ميسّرة تتضمن آلية دفع مؤجل لستة أشهر من تاريخ الاستلام من دون ترتيب أي فوائد مالية وبسعر يراعي الأسعار العالمية التنافسية.

ويتابع الوزير فياض المشاورات بشكل يومي مع المسؤولين العراقيين، لوضع باقي النقاط موضع التنفيذ بغية الوصول إلى معدلات تغذية مرتفعة بالتيار الكهربائي، لما لذلك من انعكاس مباشر وغير مباشر على القطاعات الحيوية كافة وعلى الاقتصاد اللبناني بعامة.

مؤسسة كهرباء لبنانالفيول

إقرأ المزيد في: لبنان

التغطية الإخبارية
مقالات مرتبطة