طوفان الأقصى

الخليج والعالم

اجتماعات للمجلس الاقتصادي الأوراسي في الكرملين لمناقشة التعاون المشترك
25/05/2023

اجتماعات للمجلس الاقتصادي الأوراسي في الكرملين لمناقشة التعاون المشترك

عقد في العاصمة الروسية اليوم اجتماعًا للمجلس الاقتصادي الأوراسي الأعلى بمشاركة قادة الاتحاد الأوراسي (بيلاروس وأرمينيا وكازاخستان وقرغيزستان وروسيا)، حيث تمت مناقشة التعاون بين دول الاتحاد، في قطاعات الطاقة والأمن الغذائي والاستقلال التكنولوجي وتسريع التحول الرقمي وإزالة الحواجز التنظيمية والتجارية وتطوير البنية التحتية.

وخلال الاجتماع قدم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مجموعة اقتراحات لتطوير عمل الاتحاد الأوراسي، منها:

- إنشاء تحالفات تكنولوجية مع دول من خارج الاتحاد.
- إنشاء وكالة تصنيف أوراسية.
- إنشاء نادي المناخ والبيئة في الاتحاد الاقتصادي والاجتماعي.
- ضمان حرية الحركة في فضاء الاتحاد الأوراسي، والعمل على زيادة عدد المنتجات تحت العلامة التجارية "صنع في الاتحاد الأوراسي".
- تكثيف العمل داخل الاتحاد من أجل الوصول إلى نتائج ملموسة بحلول نهاية العام.

ومن المقرر أن يعقد قادة الدول الخمس اجتماعات في ما بينهم بصيغ ضيقة وموسعة.

في هذا السياق، أفاد المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف بأنّ الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف سيشارك في اجتماعات المجلس الاقتصادي الأوراسي، وسينضم رئيس أوزبكستان شوكت ميرزيوييف، وطاجيكستان إمام علي رحمن، ومن المتوقع أن يتم التوقيع على وثائق مشتركة.

يُذكر، أنّ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أكد في خطابه لقادة الدول الأعضاء في الاتحاد الاقتصادي الأوراسي في كانون الثاني/يناير، أنّ "الاتحاد لديه جميع الإمكانات ليصبح واحداً من القطبين القويين والمستقلين والذاتيين في عالم متعدد الأقطاب"، وأن يكون مركز جذب لجميع الدول المستقلة التي تسعى للتعاون مع الاتحاد الاقتصادي الأوراسي.

هذا، وأنشِئ الاتحاد الاقتصادي الأوراسي مطلع عام 2015 على أساس الاتحاد الجمركي الذي كان قائمًا آنذاك بين روسيا وبيلاروس وكازاخستان، وانضمت إليه لاحقًا كل من أرمينيا وقرغيزستان في السنة ذاتها.

أرمينياكازاخستان

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة