عاشوراء 2024

الخليج والعالم

مباحثات بين إيران وأرمينيا لضمان السلام والاستقرار في منطقة القوقاز الجنوبية
27/12/2023

مباحثات بين إيران وأرمينيا لضمان السلام والاستقرار في منطقة القوقاز الجنوبية

أعلن وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، أنه أجرى مباحثات يوم الأربعاء في العاصمة الأرمنية يريفان، مع نظيره الأرميني "أرارات ميرزوفيان"، ورئيس الوزراء "نيكول باشينيان"، حول التعاون الثنائي والسلام والاستقرار في منطقة القوقاز الجنوبية، ودور إيران في هذا الخصوص.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي المشترك بين وزيري خارجية إيران وأرمينيا يوم الأربعاء 27/12/2023، حيث هنأ عبد اللهيان بمناسبة ميلاد السيد المسيح (ع) واقتراب رأس السنة الميلادية الجديدة.

وقال، إن "إيران تدعم وحدة الأراضي الأرمينية، ولطالما أقامت علاقات جيدة مع هذا البلد، وهي ماضية في تعزيز هذه العلاقات".

وأضاف وزير الخارجية الإيراني أن البلدين يتفقان على ضرورة تعميق الأواصر بينهما، مثمنًا موافقة الحكومة الأرمينية على إنشاء قنصلية إيرانية في مدينة كابان، ومبينًا أن هذه القنصلية قدمت خدمات جيدة للرعايا الإيرانيين هناك، مشيرًا إلى موافقة طهران على افتتاح قنصلية عامة لجمهورية أرمينيا في مدينة تبريز.

وأعلن عبد اللهيان عن ترحيب إيران بمبادرة أرمينيا في سياق تدعيم ممر الشمال – جنوب، حول بناء تقاطع السلام، وقال "إن موقفنا يتمثل في تعزيز دور ممر الشمال - جنوب"، مؤكدًا حرص إيران على إرساء السلام والاستقرار في منطقة القوقاز الجنوبية من دون تدخل الأجانب.

وتوجّه وزير الخارجية الإيراني إلى جرائم الإبادة الجماعية التي يقوم بها جيش الاحتلال داخل قطاع غزة، داعيًا أمريكا إلى عدم الاستمرار في التجربة الفاشلة، مطالبًا بالسماح لشعب غزة وفلسطين لأن يقرر مصيره نفسه.

وفي وقت لاحق، أكد وزير الخارجية الإيراني "حسين أمير عبد اللهيان"، بأن السلام والاستقرار والازدهار في منطقة القوقاز، سوف يتحقق من خلال مشاركة الدول الإقليمية والجارة لهذه المنطقة.

وفي تدوينة نشرها عبر الفضاء الافتراضي مساء يوم، أشار عبد اللهيان" إلى مباحثاته في يريفان مع رئيس الوزراء الأرميني "نيكون باشينيان" ووزير خارجية هذا البلد "أرارات ميرزوفيان"، فضلاً عن اللقاء الذي جمعه مع أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الأرميني "غريغوريان"؛ مبيناً أنه استعرض خلال هذه اللقاءات آخر التطورات وأيضاً السبل الكفيلة بإرساء السلام المستديم في منطقة القوقاز الجنوبية، وأيضاً القضايا الثنائية.

وأضاف: في السياق ذاته، تم خلال المباحثات التي جرت الليلة الماضية مع وزيري الخارجية الروسي والأذربيجاني، التشاور حول مستجدات عملية حل الخلافات وفقاً للآلية الإقليمية 3+3.

وأكمل الوزير أمير عبد اللهيان: إن توسيع التعاون بين الجمهورية الإسلامية الإيرانية واتحاد أوراسيا للتعاون الاقتصادي، سيضع آفاقاً واضحة على مسار العلاقات التجارية بين طهران ويريفان.

أرمينيا

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية
السيد نصر الله: لمن يحاول ترهيبنا بالموت من أميركا و"إسرائيل" والغرب وبعض الداخل نحن قوم لا نخاف الحرب ولا نخشاها لأن أقصى ما يمكن أن تأتي به الحرب هو الموت أي الشهادة
السيد نصر الله: نجدد بيعتنا للحسين (ع) ولحفيده صاحب العصر والزمان ولنائبه بالحق للإمام الخامنئي ولعلمائنا وقادتنا الشهداء ونحن نمضي في طريق صنع الانتصارات ولكن لا نخاف الموت ولا نهابه
السيد نصر الله: هذه الأجيال الحاضرة في غزة وجبهات الاسناد إن شاء الله سيكون زوال "إسرائيل" على أيديها ولو قُدّر للشعوب العربية ولو فُتحت الحدود أمامهم لرأيناهم يقومون بواجب إسناد غزة
السيد نصر الله: علماء كيان العدو يُقدّرون بأنَّ زوال الكيان سيكون بعد 70 و 80 عامًا على إقامته والمعطيات الطبيعية والتاريخية والاجتماعية لديهم تشير إلى أنَّ الكيان وصل إلى مرحلة حساسة
السيد نصر الله: الله سيبعث العقاب على كيان الاحتلال على أيدي البشر الذين يؤمنون بأن "إسرائيل" غُدّة سرطانية يجب استئصالها
مقالات مرتبطة