طوفان الأقصى

الخليج والعالم

بعد سبعة أشهر من القتال.. باخموت في قبضة روسيا
21/05/2023

بعد سبعة أشهر من القتال.. باخموت في قبضة روسيا

بعد أطول معركة في الحرب بين الجيشين الروسي والأوكراني، أعلنت وزارة الدفاع الروسية يوم الأحد السيطرة الكاملة على مدينة باخموت الإستراتيجية التي تلقبها أوكرانيا بـ"قلعة المعنويات" و"القلعة المنيعة".

ورغم تقليل بعض الخبراء العسكريون من قيمة باخموت العسكرية، مشيرين إلى أن المدينة لا تشكل مركزاً للنقل وليست ذات ثقل سكاني كبير، إلا أن آخرين أكدوا أن روسيا ستحولها إلى نقطة انطلاق للسيطرة على مناطق أخرى في منطقة دونيتسك.

وأعلن الكرملين رفع العلم الروسي على المدينة ليل أمس السبت بعد 224 يومًا من القتال العنيف، والرئيس الروسي فلاديمير بوتين قدم التهنئة للقوات الروسية بإكمال السيطرة على باخموت، 

ولكن باخموت بقيت في قلب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي وفق تعبيره، الذي أكد سقوطها قائلاً: "اليوم هي فقط في قلوبنا.. لم يتبق شيء". فماذا تعني السيطرة على باخموت من الناحية العسكرية والسياسية بالنسبة إلى روسيا؟ وماذا بعد

الأهمية العسكرية لروسيا في السيطرة على باخموت

تكمن الأهمية الاستراتيجية لمدينة باخموت في كونها مركزاً لوجستياً استراتيجياً لإمداد قوات كييف على جبهة جمهورية دونيتسك، التي يواصل الجيش الروسي تحريرها.

ويقول المحلل الاستراتيجي البريطاني سيمون جوردان إنه "بعد سيطرة روسيا على المدينة وإن صح ذلك فإن "الأوكرانيين سينسحبون إلى مناطق دفاعية في مناطق في كراماتورسك جهزوها على مدى 8 أعوام".

بدوره، يقول الخبير الاستراتيجي والعسكري العميد المتقاعد شارل أبي نادر إنّ "باخموت تقع في منتصف جبهة دونباس، أي جبهة أوكرانيا الشرقية على الحدود مع دونباس بين خاركييف وبحر آزوف، والسيطرة عليها تعني أنها ستقسم جبهة الدفاع الأوكرانية إلى قسمين، وهذه نقطة عسكرية مهمة بالنسبة إلى الروس".

أمّا من الناحية السياسية والاستراتيجية، فيقول شارل أبي نادر إنّها "متداخلة مع بعضها البعض، لأن الأوكران والغرب أعطوها أهمية. وفي المقابل، أصرّ الروس عليها. وطبعاً، إنّ إطالة المعركة فيها والجهود التي بذلها الأوكرانيون، والخسائر التي منيوا بها جعلتها  نقطة ارتكاز قوية، وكأنها أصبحت معركة كسر عظم في المواجهة بين الطرفين".

وعرفت باخموت بمناجم الملح والجبس وبمصانع إنتاج النبيذ الكبيرة، ولا تشكل أهمية جغرافية، وفق تقارير غربية. ووصفها مسؤولين غربيون بأنها "حدث تكتيكي صغير على خط جبهة أمامية يبلغ طوله 1200 كلم".

ماذا تعني خسارة باخموت لأوكرانيا؟

تعني تراجع الروح المعنوية للقوات الأوكرانية بعد أن وصفها الرئيس فلاديمير زيلنسكي بـ" قلعة المعنويات"، وستعاني أوكرانيا من هزيمة سياسية.

كانت تمنح الأوكرانيين تكتيتات استراتيجية لاصطياد الجنود الروس، وفق موقع" بي بي سي" البريطاني، وأوكرانيا راهنت عليها لتغيير مسار الحرب. كما أنها تعني انتقال المعارك لمناطق أكبر مثل كراماتورسك وسلوفيانسك في منطقة دونيتسك.

تعني خسارة آلاف الأرواح والمعدات ما يجبر كييف على البحث عن تعزيز خطوط الإمداد للدفاع عن المدن المجاورة، وستقلل إمكانيات أوكرانيا من شن هجوم الربيع أو تأخيره لاستكمال الدعم اللوجيستي اللازم.

كانت تعتبر مركز نقل مهم لتزويد القوات الأوكرانية في دونباس ونقطة حصينة لإيصال الإمدادات.

باخموت

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة