طوفان الأقصى

لبنان

الرئيس بري أمام وفد من شيوخ العشائر العربية: سنكون كتفًا إلى كتف في مواجهة الفتنة
04/05/2023

الرئيس بري أمام وفد من شيوخ العشائر العربية: سنكون كتفًا إلى كتف في مواجهة الفتنة

استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري في مقر الرئاسة الثانية في عين التينة وفدًا كبيرًا من شيوخ العشائر العربية من مختلف المناطق اللبنانية ومن العشائر العربية في خلدة، في حضور النائبين محمد سليمان ومحمد خواجة.
 
ومنح الوفد الرئيس بري عباءة العشائر العربية عربون وفاء وتقدير لمواقفه وجهوده في لمّ الشمل الوطني، متمنيًّا على رئيس المجلس "التدخل وبذل جهوده من أجل إنجاز المصالحة في أحداث خلدة".
 
وأشاد الرئيس بري  بـ "المسؤولية الوطنية والقومية العالية التي جسّدتها العشائر العربية في درء الفتنة التي حاول البعض إيقاظها في خلدة"، وقال: " يخطئ من يظن أنّ اللقاء مع العشائر العربية هو لقاء مستجد أو طارئ بين سنة وشيعة أو أنّ الخلاف والاختلاف مع العشائر العربية إنْ حصل لا سمح الله هو خلاف بين السنة والشيعة أبدًا على الاطلاق. فاللقاء هو القاعدة والخلاف هو الإستثناء ولا يفسد في الود وفي الأخوة قضية".
 
وأضاف: "اللقاء والتلاقي دائم، وهو لقاء الفرع مع الفرع ولقاء الأصل مع الأصل، لقاء الجسد الواحد الذي إنْ اشتكى فيه عضو يجب أن تتداعى له سائر الأعضاء بالسهر والحمى".
 
وختم الرئيس بري: "عهدنا اليوم في حركة "أمل" مع العشائر العربية هو نفس العهد الذي كنّا فيه كتفًا إلى كتف والقلب الواحد واليد الواحدة مقاومين للاجتياح "الإسرائيلي" عام 1982 في خلدة. اليوم نحن كتف إلى كتف مع أصحاب الإرادات الخيرة وبالتنسيق مع مقام سماحة الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان سنكون في مواجهة الفتنة بين أبناء الوطن الواحد".
 
وبعد اللقاء، تحدث الشيخ علي الحسين: "جئنا إلى هذه الدار، دارة اللبنانيين، الدار الوطنية والوسطية، دار الحب والتقارب والتعايش والاعتدال"، وأضاف "هذه العشائر التي اشتهرت بحبّها الكبير والكبير للوطن واحترامها لسيادته. هذه العشائر التي قاتلت كل محتل وكافحت ونافحت عن ترابه وقدّمت الكثير من الشهداء والتاريخ يشهد". 

وتابع الشيخ علي الحسين "جئنا إلى هذه الدار الكريمة وكلّنا أمل. بالأمس في ساعة غفلة وقعت الواقعة على أرض خلدة بين طرفين وطنيين كريمين وحدث الذي حدث ولا حول ولا قوة إلاّ بالله، لكن صوت الحق، صوت العقلاء والمصلحين ما غاب، وناشدنا دولته للتدخل الفوري والسريع من أجل حل هذه المعضلة لأن دولته دومًا يسعى ألاّ يمتد هذا الحريق ولا يحرق أكثر فأكثر".

وأردف "وبالفعل دعانا (الرئيس بري) إلى هذه الدار، ولبينا اليوم، وقد وعدنا بالاصلاح. وهذا مطلبنا الصلح الصلح الصلح، هذا مطلبنا بالخط العريض العفو العفو العفو، كلّنا أبناء بلد واحد. كلّنا في تواد وتحابب وهكذا نريد أن نرجع".
 
وأوضح "رجاؤنا أن تُحلّ هذه المعضلة من جذورها لأننا نواجه عدوًا أكبر وأكبر في هذا البلد. ونواجه صعوبات في معيشتنا وفي توجّهنا، وما يُحاك على هذا البلد من مؤامرات داخلية وخارجية".

لبناننبيه بريخلدة

إقرأ المزيد في: لبنان

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة