طوفان الأقصى

منوعات ومجتمع

قمر صناعي مشترك بين إيران وروسيا لأغراضٍ علمية 
02/05/2023

قمر صناعي مشترك بين إيران وروسيا لأغراضٍ علمية 

أعلن عمید جامعة طهران محمد مقيمي عن صُنع قمر مشترك للبحث العلمي مع كلية الفضاء بجامعة موسكو، مشيرًا الى أن تنفيذ الخطط التشغيلية لهذا المشروع سيبدأ في الأسبوعيْن المقبليْن.

وقال مقيمي عن نتائج لقاء رؤساء الجامعات الإيرانية والروسية "عقدنا اتفاقيات جيدة مع جامعة موسكو حول تبادل الطلاب والأساتذة والتي سيتم تنفيذها اعتبارًا من الشهر المقبل".

وأضاف مقيمي "قمنا بزيارة قسم اللغة الفارسية وآدابها في جامعة موسكو، كما عقدنا لقاءً مع طلابهم، وشهدنا اهتمام الطلاب الروس الكبير بزيارة إيران"، معتبرًا أن "الأرضية باتت مهيّأة لهذه الزيارة، حيث جامعة طهران ستستضيف هؤلاء الطلاب في الصيف لمدة شهريْن لتفقد بعض الجامعات في إيران"، وتابع "هناك اتفاقيات مع كلية الفضاء بجامعة موسكو وقمنا بزيارة متحف الفضاء الروسي، حتى نرى قريبًا أن جامعة طهران ستشغل قمرًا صناعيًا مشتركًا مع الروس في مجال البحث العلمي".

وأشار رئيس جامعة طهران إلى أنه تمّ التوصل إلى اتفاق مبدئي بشأن القضايا المالية، مضيفًا أنه "من المقرر أن تبدأ إجراءاتها التشغيلية في الأسبوعيْن المقبليْن حتى نتمكّن من إرسال قمر صناعي مشترك للبحث العلمي إلى الفضاء في المستقبل القريب.

الجمهورية الاسلامية في إيران

إقرأ المزيد في: منوعات ومجتمع