طوفان الأقصى

الخليج والعالم

الجيش الإيراني یتزوّد بـ 200 طائرة مسيّرة
26/04/2023

الجيش الإيراني یتزوّد بـ 200 طائرة مسيّرة

أعلن وزير الدفاع الإيراني العميد محمد رضا أشتياني عن تسليم أكثر من 200 طائرة بدون طيار من طراز كرار وأبابيل وآرش إلى جيش الجمهورية الإسلامية الإيرانية، مضيفًا أن هذه الطائرات انضمت إلى الأسطول القتالي للبلاد بحضور كبار قادة القوات المسلحة.

ووفقًا للمذكرة التي كتبها العميد أشتياني لصحيفة "إيران" حول إضافة 200 طائرة بدون طيار إلى الجيش الإيراني أشار الى أنّ الدراسات والتقييمات لساحات المعارك المستقبلية المحتملة تؤكّد الدور المهم والأولوية للطائرات بدون طيار.

وذكّر العميد أشتياني بأنّ تطوير الطائرات بدون طيار قد بدأ في نهاية فترة الدفاع المقدّس (الحرب المفروضة من قبل نظام صدام البائد علی إیران بين أعوام 1980-1988) واستمر هذا المسار الى أن حقّق علماء الدفاع والمتخصّصون في البلاد تقدمًا هائلًا في صناعة الدفاع في وقتنا الراهن.

واعتبر العميد أشتياني أنّ هذه الجهود المبذولة منذ ذلك الحين تبلورت في تصميم وبناء وإنتاج الطائرات بدون طيّار لمختلف مهام واحتياجات البلاد والقوات المسلحة بشكل جعل الأصدقاء والأعداء يقرّون بمكانة وقدرة الجمهورية الإسلامية الإيرانية على أنها من بين البلدان القليلة الأولى في العالم في مجال صناعة الطائرات بدون طيار.

وفي إشارة الى القدرات والمهارات المكتسبة وتنوع هذه الطائرات بدون طيّار وقدرة القوة القتالية للقوات المسلّحة بشكل كبير، أوضح وزير الدفاع الإيراني أن هناك جهودًا مبذولة من جميع الأطراف للحفاظ على هذه الميزة التنافسية والاستراتيجية لمواكبة التطورات التكنولوجية السريعة من خلال المبادرة والابتكار.

ولفت العميد أشتياني الى أن وزارة الدفاع تعتبر نفسها ملزمة وستستمر بقوة في دعم القوات المسلحة في مجالات توليد القوة الأخرى مثل الصواريخ والدفاع الجوي والقتال البري والحرب الإلكترونية وصناعة الطيران.

وختم العميد أشتياني قائلاً: "نحن عازمون كما في الماضي على استخدام القدرات الوطنية لإنتاج قوة البلاد لذا فإن الشركات والجامعات القائمة على المعرفة لها مكانة خاصة في هذا الاتجاه".


 

الجمهورية الاسلامية في إيران

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم