طوفان الأقصى

الخليج والعالم

الجيش الصيني يتأهب بعد عبور مدمّرة أميركية مضيق تايوان
17/04/2023

الجيش الصيني يتأهب بعد عبور مدمّرة أميركية مضيق تايوان

في خضم التوتر بين الصين والولايات المتحدة بشأن تحركات المدمّرة "ميليوس" التي قالت الصين إنّها دخلت إلى مياهها الإقليمية في بحر الصين الجنوبي قرب جزر باراسيل، وبعدما نددت بكين بتوغل المدمّرة الأميركية وزعم البحرية الأميركية أنّ "ميليوس" أجرت عملية تندرج في سياق "حرية الملاحة"، أعلنت الصين اليوم الاثنين أنّها راقبت مرور المدمّرة الأميركية في مضيق تايوان، مشيرةً إلى أنّ الجيش على مستوى عالٍ من التأهب.

وقال الناطق باسم الجيش الصيني "إنّ قواتنا تبقى في مستوى تأهب عال على الدوام، وستدافع بعزم عن السيادة الوطنية والأمن، فضلًا عن السلام والاستقرار الإقليميين".

وذكرت البحرية الأميركية أنّ المدمّرة "يو أس أس ميليوس" التابعة لها والتي تحمل صواريخ موجّهة أبحرت عبر مضيق تايوان في عملية "حرية ملاحة" بعد أيام من إجراء الصين مناورات عسكرية حول الجزيرة، وفق قولها.

وقال بيان صادر عن الأسطول السابع في البحرية الأميركية "إنّ السفينة الحربية أجرت عبورًا روتينيًا لمضيق تايوان" الأحد في المياه، حيث تنطبق حرية الملاحة والتحليق في أعالي البحار، بما يتماشى مع القانون الدولي، وفق زعمها.

وأضاف بيان البحرية أن "السفينة عبرت من خلال ممر في المضيق يقع خارج المياه الإقليمية لأي دولة ساحلية"، مشيرًا إلى أن "الإبحار عبر المضيق يُظهر التزام الولايات المتحدة بأن تكون منطقة آسيا والمحيط الهادئ حرة ومفتوحة".

الصين

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم