موقع طوفان الأقصى

الخليج والعالم

رئيسي يبحث مع بوتين مجالات التعاون الاقتصادي بين إيران وروسيا
06/03/2023

رئيسي يبحث مع بوتين مجالات التعاون الاقتصادي بين إيران وروسيا

استعرض الرئيس الإيراني السيد ابراهيم رئيسي ونظيره الروسي فلاديمير بوتين خلال اتصال هاتفي اليوم الاثنين آخر المستجدات حول التعاون الاقتصادي بين طهران وموسكو.

واكد الرئيسان على ضرورة تعزيز التعاون الايراني الروسي في مجال تجارة الترانزيت.

وذكرت وكالة "إيتار تاس" الروسية للأنباء، أن أحد المشاريع التحتية ذات الاهتمام المشترك لدى طهران وموسكو، يعود الى "ممر الشمال – جنوب" لترانزيت السلع، الذي جرى الاتفاق حوله عام 2000 بين إيران وروسيا والهند، وقد ارتفع عدد اعضائه الى 14 دولة خلال السنوات التالية.

كما ورد تقرير لوكالة الانباء الروسية يؤكد أن الهدف من تأسيس ممر الشمال جنوب، تسهيل عمليات نقل السلع بدءًا من الهند ومرورًا بإيران والخليج وصولاً الى روسيا ومنها الى اوروبا؛ باعتباره الطريق البري الأقصر بواقع 50 بالمائة مقارنة بالطريق البحري الذي يشق مساره عبر قناة السويس، والذي يسهم في اختصار الوقت وخفض نفقات الشحن والنقل.

ومن جانبه، أفاد السفير الروسي لدى إيران، أليكسي ديدوف، في وقت سابق، بأن موسكو وطهران تعملان على صياغة اتفاقية جديدة في إطار العلاقات الثنائية بين البلدين، لافتًا إلى أنها ستكون ذات أهمية استراتيجية.

وألمح ديدوف، إلى ضرورة اتسام هذه الاتفاقيات الثنائية بين موسكو وطهران، بالمتانة والاتزان، لتعكس الوقائع الجديدة في التعاون الثنائي بين البلدين.

يشار إلى أن العقوبات الغربية ضد كل من روسيا وإيران، ساهمت بشكل كبير في تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، وأكد ذلك الرئيس الإيراني في الـ 19 من أيلول/سبتمبر 2022، حين قال "إن العقوبات الأمريكية تسهم في تسريع التقارب بين الدول التي تفرض العقوبات الأمريكية بحقها".

فلاديمير بوتينابراهيم رئيسي

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة