طوفان الأقصى

الخليج والعالم

أرقام ضحايا زلزال سوريا وتركيا تجاوزت الـ 46 ألفًا وعشرات آلاف المصابين
20/02/2023

أرقام ضحايا زلزال سوريا وتركيا تجاوزت الـ 46 ألفًا وعشرات آلاف المصابين

ارتفع عدد وفيات الزلزال الذي ضرب جنوب تركيا وشمال سوريا وبلغت قوته 7.7 درجات إلى أكثر من 46 ألفًا، فيما خلّف عشرات آلاف المصابين. 

وقد بلغ عدد الوفيات في جميع أنحاء سورية نحو 6000 آلاف، فيما ذكرت الأمم المتحدة أن أكثر من 8 ملايين شخص تضرروا بسبب كارثة الزلزال في سوريا.

وقالت نائبة مبعوث الأمم المتحدة الخاص لسورية نجاة رشدي في تغريدة عبر حسابها على "تويتر" "إنّه من المتوقع أن تحتاج الأغلبية إلى شكل من أشكال المساعدة الإنسانية"، مضيفةً أنّ "الأمم المتحدة ملتزمة تمامًا ببذل المزيد من الجهود لمساعدة جميع السوريين".

تركيا 

بالموازاة، أعلنت تركيا توقف جهود البحث عن ناجين في كلّ المناطق التي ضربها الزلزال باستثناء ولايتي كهرمان مرعش، وهاتاي الأكثر تضررًا من الزلزال، وأسفر الزلزال عن مقتل نحو أكثر 41020 شخصًا في تركيا، وفقًا لحصيلة رسمية نشرتها الإدارة أمس الأحد.

وقال رئيس هيئة إدارة الكوارث التركية "آفاد" يونس سيزر "إن جهود البحث انتهت في العديد من الولايات، لكنها  تتواصل في ولايتي كهرمان مرعش وهاتاي، في نحو 40 مبنى".

من جانبه، أكّد نائب الرئيس التركي فؤاد أوقطاي أن 105 آلاف مبنى انهار أو تضرّر بشدّة وسيتم هدمها.

وبدأت السلطات التركية بناء مساكن مؤقتة بمنطقتَي نورداغ وإصلاحية في غازي عنتاب اللتين تضررتا من الزلزال، وستستوعب المنطقة 19 ألف شخص، وستتكوّن من 3280 وحدة سكنية.

تركيا

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم