يوميات عدوان نيسان 1996

الخليج والعالم

بسبب الغلاء.. 40 % من المستأجرين يغادرون لندن
14/02/2023

بسبب الغلاء.. 40 % من المستأجرين يغادرون لندن

كشفت دراسة جديدة أن الإيجارات المتزايدة بسرعة في لندن خلال العام الماضي دفعت عددًا قياسيًا من المستأجرين للبحث عن ملاذ خارج العاصمة البريطانية.

واختار 40% من المستأجرين في لندن المغادرة بعد أن كان 28% فقط قبل عقد من الزمن، بحسب صحيفة "ديلي ميل".

وقد انتقل ما يعادل 90370 مستأجرًا من لندن خلال آخر 12 شهرًا، مع تضاعف الأرقام منذ عام 2012، وفقًا لوكلاء "هامبتونز" للإيجارات.

وفي المجموع، غادر ما يزيد قليلاً عن 718000 مستأجر خلال العقد الماضي، 62% منهم كانوا مستأجرين لفترات أطول انتقلوا إلى منازلهم الخاصة قبل 4 سنوات على الأقل.

وفي حين أنّ عدد أصحاب المنازل يفوق عدد المستأجرين في العاصمة بنحو اثنين إلى واحد، يميل المستأجرون إلى الانتقال لمنازلهم في كثير من الأحيان ويكونون أكثر عرضة للمغادرة.

وقد غادر 90370 مستأجرًا لندن العام الماضي مقارنة بـ62210 من أصحاب المنازل الذين غادروا لندن.

ويعد هذا انعكاسًا لعام 2021 عندما غادر عدد أكبر من أصحاب المنازل، أكثر من المستأجرين خلال عام واحد للمرة الوحيدة خلال العقد الماضي. ولا يميل المستأجر النموذجي إلى الانتقال بعيدًا، حيث ينتقل المستأجرون إلى واحدة من 10 مناطق حدودية مع لندن، وتصدرت تاندريدج القائمة حيث انتقل إليها 52% من المستأجرين.

ومع ذلك، لا يزال المستأجرون الذين يغادرون العاصمة يميلون إلى الانتقال إلى أماكن أبعد من أصحاب المنازل، حيث يتجه 38% إلى ميدلاندز أو شمال إنكلترا بارتفاع 27% فقط في عام 2019، وما يزيد عن 13% من مالكي المنازل الذين ينتقلون إلى نفس المناطق.

وأدى وباء كورونا والانتقال للعمل عن بعد إلى انخفاض عدد المستأجرين في لندن الذين يغادرون العاصمة للعمل.

وفقط 22% من الذين تركوا الدراسة في عام 2022 غادروا لأسباب تتعلّق بالعمل وذلك أقل بـ32% قبل 5 سنوات.

ويحتفظ المتخلفون بشكل متزايد بوظائفهم في العاصمة أثناء العمل عن بعد أو العودة من حين لآخر. وبدلاً من ذلك، يغادر المستأجرون لارتفاع الإيجار، ويستأجرون منازل أكبر في أحياء أجمل.

ويأتي المتخلفون بشكل غير متناسب من المناطق الأقل ثراء في العاصمة، فأكثر من ثلثي المستأجرين الذين غادروا لندن، 68 %، جاؤوا من أكثر المناطق حرمانًا بنسبة 50 %، وهو رقم ارتفع بشكل مطرد خلال العقد الماضي.

وعلى الرغم من التداول للعيش في منطقة أكثر ثراء، إلا أنهم ما زالوا قادرين على الانتقال إلى منزل كان أرخص بنسبة 28 % مما كانوا يعيشون فيه سابقًا مقارنة بالعام السابق.

ومعدل النمو هذا يضع كانون الثاني/يناير 2023 كسادس أقوى شهر لنمو الإيجارات السنوية، منذ أن بدأ مؤشر "هامبتونز" للإيجارات في  كانون الثاني/يناير 2014.

وارتفعت الإيجارات بقوة في جميع أنحاء البلاد، لكن كل من ميدلاندز وشمال إنكلترا سجلا زيادات مضاعفة بنسبة 11.2 % و11 % على التوالي، مع النمو السابق في أرقام فردية عالية.

وتراجعت وتيرة النمو في لندن بشكل طفيف إلى 9.1 %، حيث أكملت الإيجارات الداخلية في لندن اللحاق بمستويات ما قبل كورونا، مما أدى إلى تباطؤ معدل النمو الرئيسي في جميع أنحاء العاصمة ككل، ونمت منازل غرفة النوم بشكل أسرع من المنازل الكبيرة.

وسجلت كل من المنازل المكونة من غرفة نوم واحدة وغرفتي نوم نموًا سنويًا أسرع في كانون الثاني/يناير 2023 مقارنة بأي شهر منذ بدء مؤشر الإيجارات.

وبالعودة إلى تشرين الثاني/نوفمبر 2021، بلغ متوسط إيجار 4 غرف نوم ذروته بنسبة 126 % أكثر من متوسط إيجار غرفة نوم واحدة.

ومع ذلك، تم إغلاق هذه الفجوة منذ ذلك الحين على خلفية متوسط إيجار غرفة نوم واحدة ارتفع بنسبة 11.3 % في الأشهر الـ 12 الماضية مقارنة بـ 2.7 % لأربع غرف نوم.

هذا ويترك متوسط تكلفة المنزل المكون من 4 غرف نوم بنسبة 108 % أكثر من متوسط غرفة نوم واحدة اعتبارًا من كانون الأول/يناير 2023، ولا يزال أعلى قليلاً من المتوسط طويل الأجل البالغ حوالى 100 %.

بريطانياغلاء الأسعار

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة

خبر عاجل