طوفان الأقصى

الخليج والعالم

رئيسي يغادر طهران إلى بكين: سنوقع 20 مذكرة تفاهم للتعاون
13/02/2023

رئيسي يغادر طهران إلى بكين: سنوقع 20 مذكرة تفاهم للتعاون

غادر الرئيس الإيراني السيد إبراهيم رئيسي، مساء اليوم الاثنين، العاصمة طهران متجهًا إلى العاصمة الصينية بكين؛ يرافقه وفد رفيع المستوى.

وأكد السيد رئيسي قبل توجهه إلى الصين أنّه "سنوقع خلال هذه الزيارة 20 مذكرة تفاهم للتعاون مع بكين، وأنّه بامكان بكين وطهران امتلاك علاقات أكثر تطورًا وتوسعًا".

وأضاف أننا "نتشارك مع الصين الموقف بشأن تحقيق استقلال سياسي في العالم".

ويضّم الوفد المرافق للسيد رئيسي في زيارته الحالية إلى الصين، كل من وزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان، وزير الطرق مهرداد بذرباش، وزير النفط جواد أوجي، وزير الصناعة رضا فاطمي أمين، وزير الزراعة جواد ساداتي نجاد، وزير الاقتصاد إحسان خاندوزي، إلى جانب محافظ البنك المركزي محمد رضا بذر باش، ورئيس مكتب الرئاسة غلام حسين إسماعيلي، وعدد من مساعدي الوزراء المعنيين.

ولفت السيد رئيسي إلى أنّ "هذه الزيارة تتم بدعوة من رئيس دولة الصين الصديقة، وبادئ ذي بدء، سيجري متابعة تنفيذ الوثيقة الاستراتيجية على مدى 25 عامًا".

في غضون ذلك، اعتبر وزير الخارجية الإيراني التعددية والسياسة الخارجية المتوازنة على جدول أعمال الرئيس الإيراني خلال زيارته للصين مساء اليوم، مؤكدًا أن طهران وبكين عازمتان على التنفيذ الكامل لخطة الشراكة الاستراتيجية الشاملة، وحيثما كانت هناك مصالح للشعب فإننا متواجدون هناك.

وكتب عبد اللهيان في تغريدة على موقع "تويتر": "عشية توجه الرئيس الإيراني للصين، نحن ذاهبون مع الرئيس في زيارة حكومية، والعلاقات الثنائية المتنوعة والتعددية والسعي وراء سياسة خارجية متوازنة مدرجة على جدول الأعمال".

الصينابراهيم رئيسي

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة

خبر عاجل