طوفان الأقصى

الخليج والعالم

الرئيس الإيراني الى الصين الثلاثاء لتنفيذ الاتفاقية الشاملة
13/02/2023

الرئيس الإيراني الى الصين الثلاثاء لتنفيذ الاتفاقية الشاملة

عشيّة توجه الرئيس الإيراني السيد ابراهيم رئيسي غدًا الثلاثاء إلى العاصمة الصينية بكين في زيارة رسمية تستغرق ثلاثة أيام على رأس وفد سياسي واقتصادي رفيع المستوى وذلك استجابة لدعوة رسمية من الرئيس الصيني، أكّد نائب مدير مكتب الرئيس الإيراني للشؤون السياسية محمد جمشيدي أنّه سيتم خلال زيارة السيد رئيسي إلى بكين الانتهاء من آليات تنفيذ الاتفاقية الشاملة بين الجمهورية الإسلامية الإيرانية والصين.

وأشار جمشيدي في مقابلة تلفزيونية مساء أمس الأحد الى أنّ الرئيس الصيني شي جين بينغ وجّه الدعوة الى السيد رئيسي لزيارة بكين خلال قمة شنغهاي التي عقدت في سمرقند قبل عدة أشهر، وقال "إن أهداف هذه الزيارة اقتصادية وسياسية واستراتيجية".

وأوضح جمشيدي أن "استراتيجية حكومة جمهورية إيران الإسلامية هي سياسة التقارب الاقتصادي مع التركيز على المنطقة الآسيوية، الأمر الذي يحظى باهتمام خاص".

ولفت جمشيدي الى "أننا نتطلع إلى تعاون اقتصادي مكثّف مع الصين، أساسه الشراكة الاستراتيجية الشاملة"، مضيفًا أنه "خلال زيارة نائب رئيس الوزراء الصيني لإيران جرت مفاوضات في إطار لجان مختلفة ونحن الآن جاهزون لتنفيذها".

وتابع جمشيدي: لقد دفعنا الى الأمام آليات تنفيذ الاتفاق الشامل بين إيران والصين، والذي كان اتفاقًا على الورق في بداية مهام الحكومة، وسيتم استكماله في هذه الزيارة".

وبعد مراسم الاستقبال الرسمي سيعقد الرئيسان الإيراني والصيني اجتماعًا خاصًا ثم تجري المحادثات بين وفدي البلدين رفيعي المستوى، وكذلك حفل توقيع وثائق التعاون.

وخلال هذه الزيارة، سيشارك السيد رئيسي أيضًا في الاجتماع المشترك لرجال الأعمال والناشطين الاقتصاديين من إيران والصين، كما سيلتقي بالإيرانيين المقيمين في الصين.

وستكون اللقاءات والمناقشات مع كبار المفكرين في الصين من بين البرامج الأخرى للرئيس الإيراني في بكين، وتأتي هذه الزيارة في الوقت الذي اتخذ البلدان خطوات كبيرة لتنفيذ الوثيقة الشاملة المشتركة لمدة 25 عامًا.

وتعتبر الصين أكبر شريك تجاري لجمهورية إيران الإسلامية. وطبقًا لإحصاءات الجمارك الإيرانية لمدة 10 أشهر كانت الصين الوجهة الرئيسية لصادرات إيران بمقدار 12 مليارًا و600 مليون دولار، وفي المقابل استوردت إيران ما قيمته 12 مليارًا و700 مليون دولار من الصين خلال هذه الفترة.
 

الجمهورية الاسلامية في إيرانالصين

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة