طوفان الأقصى

#عشرة_الفجر

مهرجان فجر 41 : تطوير التعاون السينمائي مع ايران وتنمية اقتصاد السينما
11/02/2023

مهرجان فجر 41 : تطوير التعاون السينمائي مع ايران وتنمية اقتصاد السينما

تستمر فعاليات النسخة الحادية والأربعين لمهرجان فجر السينمائي الدولي بتألق وحضور بارزين، وبمشاركة كوكبة من السينمائيين والفنانيين الإيرانيين  وعدد من الدول على رأسها تونس وروسيا ولبنان وسوريا والعراق، وفيما إكتظّت دور السينما المُخصصة لأفلام المهرجان بعشّاق السينما لمشاهدة نخبة الأفلام الإيرانية والأجنبية لهذا العام والتي تُعرض لأول مرّة، تنعقد فعاليات هذه التظاهرة البارزة في جميع المحافظات الإيرانية الـ31، ليقدّم المهرجان عروضه الفريدة لجميع عشاق السينما في ايران والعالم.

وفي إطار اليوم التاسع من فعاليات مهرجان فجر السينمائي حافظت التظاهرة على تألّقها، ولاحت رغبة عارمة من قبل الوفود المشاركة لتطوير التعاون السينمائي مع ايران، وتكثّفت اللقاءات والإجتماعات الهادفة بين مدراء المهرجان ورئيس المنظمة السينما الايرانية مع الوفود الأجنبية المشاركة، حيث إلتقى رئيس منظمة السينما الايرانية محمد خزاعي يوم أمس، وفداً من تونس يضم عدداً من نُخبة الفنانيين والسينمائيين التونسيين من ضمن الممثلة التونسية البارزة وحيدة الدريدي، وبحث معهم تطوير العلاقات بين الجانبين، في حين شدّد الوفد التونسي على أهمية تنمية العلاقات في المجال السينمائي مع ايران، والإستفادة من خبرات الجمهورية الاسلامية الايرانية في المجال السينمائي.

روسيا وايران.. نحو تطوير التعاون السينمائي

وفي السياق ذاته ، أعلن مندوبو اتحاد صانعي الأفلام الروس، لدى لقائهم مع مدير مهرجان فجر السينمائي، عن إمكانية التعاون مع إيران في مجال إنتاج الأفلام والرسوم المتحركة.

ووفقا للمقر الإعلامي لمهرجان فجر السينمائي الدولي الأربعين، التقى ألكسندر سولومونو المنتج وعضو اتحاد صانعي الأفلام الروس ومدير المهرجانات السينمائية الدولية في هذا البلد، إلى جانب ممثلين عن اتحاد صانعي الأفلام الروس، مع مجتبى أميني مدير مهرجان فجر.

في بداية هذا اللقاء، خاطب مجتبى أميني الوفد الروسي قائلاً: نحن سعداء بتواجدكم معنا ومشاركتكم في مهرجان الفجر. لدينا علاقة جيدة جدا مع روسيا. في المستقبل، نأمل أن يكون لدينا تفاعل أقوى في مجال الثقافة والسينما. نأمل في تحقيق منتجات مشتركة في صناعة السينما الإيرانية والروسية في المستقبل. حدث هذا في السنوات الماضية وكان لدينا إنتاج مشترك مع روسيا ومن أمثلته فيلم "إستراجاع" للمخرج علي غفاري وتم تسجيله في روسيا، يسعدنا وجودكم في المهرجان وسوق الأفلام، ونحن مستعدون لأي نوع من التعاون في صناعة السينما مع روسيا.

آفاق واسعة للتعاون السينمائي

علاوة على ذلك، شكر الكسندر سولومونو مسؤولي المهرجان على استضافتهم، وقال: لقد حدث الوضع بطريقة تمكننا أنا وإيفان من السفر إلى إيران مرتين في الشهرين الماضيين. المحادثات في هاتين الجولتين تتقدم ونأمل أن تكون لها نتائج إيجابية. يسعدنا أننا تمكنا من تقديم ممثلين في مجال الرسوم المتحركة والسينما إلى إيران في شكل الوفد الحالي. بصفتنا اتحاد صانعي الأفلام في الاتحاد الروسي، نحن أكبر مؤسسة سينمائية متخصصة في روسيا، ومع أكثر من 5000 عضو نشط في مختلف المجالات، يمكننا مواصلة تعاوننا معكم على أعلى المستويات المهنية.

وأعرب ألكسندر سولومونو عن أمله في زيادة التعاون مع ايران في المجال السينمائي، وقال: أعتقد أن وجودنا في مهرجان فجر الحادي والأربعين هو فرصة فريدة لنكون قادرين على تعزيز التقارب وتحسين تعاوننا في مجال السينما والرسوم المتحركة.

وأضاف: في الرحلة السابقة ، أعلنت أن اتحاد صانعي الأفلام الروس يطور مشروعين عريضين في منطقة أوراسيا. إحدى هذه الخطط هي أكاديمية صانعي الأفلام الأوراسيين والأخرى هي قمة صانعي الأفلام في حوض بحر قزوين. نحن سعداء للغاية بوجود إيران معنا في هذين المشروعين. بالطبع ، أعلم أن هذه الإجراءات تتطلب خطوات محسوبة. أنا مدير عدة مهرجانات في روسيا وآمل أن نتمكن من تقديم مهرجان فجر السينمائي في أحد هذه المهرجانات.

ردا على ذلك قال مجتبى أميني: نحن مستعدون لأي تعاون في مجال المهرجانات. ما إذا كانت أعمالنا تجد طريقها إلى المهرجانات الروسية وما إذا كانت الأعمال الروسية تجد طريقها إلى مهرجاناتنا. في حالة الحكام ، يمكننا تقديم الحكام أو تقديم الحكام إلينا.

تطوير اقتصاد السينما

من ناحية أخرى، أكد محمد خزاعي لدى لقائه مع وفداً سينمائياً من ماليزيا على اتخاذ الترتيبات اللازمة لتوسيع العلاقات الثقافية والإنتاج المشترك بين ايران وماليزيا.

ووفقاً للمقرّ الإعلامي لمهرجان فجر السينمائي الدولي بدورته الحادية والأربعين، التقى محمد خزاعي رئيس المنظمة السينمائية إلى جانب مجتبى أميني مدير المهرجان بالسيدة "جوئانا جاه" و"يوان شي" مديرة التخطيط لمهرجان الأفلام الماليزية.

ومن أهم الموضوعات التي ناقشها هؤلاء المخرجون إقامة علاقات تعاون بين المهرجانات وإنتاج مشترك وعقد أسابيع سينمائية وتوسيع نطاق عمل المخرجين السينمائيين في البلدين.

أكثر المهرجانات شهرة

وفيما أعرب عن إرتياحه لحضور المخرجين السينمائيين الماليزيين في مهرجان فجر السينمائي، قال خزاعي: بمعرفتي النسبية بمهرجان الفيلم الماليزي أعلم أنه أحد أكثر المهرجانات شهرة في جنوب شرق آسيا. يسعدنا أن يكون لدينا مزيد من التعاون في مجال إقامة المهرجانات وإرسال الأفلام وعلاقات الحكام ومجالات السينما الأخرى. تخطط منظمة السينما الإيرانية للمساعدة في تنظيم المهرجان الماليزي وسيكون لها أيضا حضورا فعالا في مهرجان الفجر.

واعتبر أن اقتصاد السينما من الموضوعات المهمة في إقامة العلاقات السينمائية مع ماليزيا، وأضاف: نحن نبحث عن علاقات تتوسع ولا تقتصر على المهرجان. لحسن الحظ، فإن النجاحات التي حققتها السينما الماليزية في السنوات القليلة الماضية كبيرة؛ خطت ماليزيا خطوات مهمة في مجال الإنتاج والتخطيط لطرح أفلامها في دول أخرى وهذه النجاحات مهمة لإيران.

إنتاج سينمائي مشترك بين إيران ولبنان

كما حاور مراسلو المهرجان المنتج اللبناني شفيق فتح الله خلال فعاليات فجر الـ41، وتحدث عن أهمية سوق المهرجان، وأعلن مدير شركة فتح الله للأفلام عن مفاوضات مع شركة إيرانية لإنتاج فيلم مشترك.

في السياق، قال شفيق فتح الله مدير هذه الشركة اللبنانية: شركة فتح الله للأفلام هي من أقدم شركات السينما في لبنان، والتي بدأت العمل منذ أيام السينما الصامتة. منذ ذلك الوقت، عملنا حتى وصلنا إلى الإنتاج التلفزيوني والمسلسلات. نحن نشطون أيضا في إنتاج المنصات وحاولنا دائما تحديث عملنا وفقا لاحتياجات العصر. قد يكون محتوى شركتنا ممتعا ومفيدا للعديد من الشركات الأخرى لأننا ننتج أعمالا إسلامية تتناسب مع أذواق الدول الإسلامية.

عروض دور السينما

كما تواصلت عروض دور سينما مهرجان فجر السينمائي الدولي بدورته الـ41 وبحضور جماهيري واسع، وعقدت مؤتمرات صحفية لأفلام ايرانية والتي تعدّ بمثابة إعلان أولي قوي لهذه الأفلام، ومن بين هذه الأفلام " الغرفة الطينية" للمخرج محمد علي عسكري وإنتاج داوود صبوری، وفيلم هياباور للمخرج هادی محمدبور، علاوة على الأفلام الأجنبية التي استمر عرضها وتحكيمها على قدم وساق تمهيداً لآخر أيام المهرجان الذي يصادف مع يوم انتصار الثورة الاسلامية المباركة.

الفنونالسينمامهرجان فجر السينمائي

إقرأ المزيد في: #عشرة_الفجر

خبر عاجل