westillwithhossein

الخليج والعالم

السودانيون يحشدون لمظاهرة مليونية

06/04/2019

السودانيون يحشدون لمظاهرة مليونية

اندلعت في الساعات الأولى من فجر اليوم مظاهرات عدة بأحياء في العاصمة الخرطوم  تزامنا مع ذكرى انتفاضة السادس من أبريل/نيسان التي أطاحت بالرئيس الأسبق جعفر نميري يوم 6 نيسان 1985 بعد أن حكم البلاد 16 عامًا.

وقال شهود عيان لوكالة الأنباء الألمانية إن متظاهرين خرجوا في ساعة مبكرة من صباح السبت بعدد من أحياء مدينة بحري شمال الخرطوم، مرددين هتافات تطالب بإسقاط النظام.

وأشارت المصادر إلى أن المتظاهرين عمدوا لإغلاق الطرقات الرئيسية وتحويل مسار المركبات بإحراق إطارات السيارات، مؤكدين أن الشرطة فرقت المتظاهرين بالغاز المدمع.

وكان قادة القوى المعارضة السلمية والمسلحة قد تسابقوا عبر مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة إلى حث مناصريهم والشعب السوداني عموما على المشاركة في المظاهرة المليونية للمطالبة بإسقاط النظام.

وكثّف نشطاء وقوى المجتمع المدني الدعوات للمظاهرة المليونية بابتكار وسائل مختلفة بينها الكتابة على جدران المنازل وبالطرقات الرئيسية، فضلًا عن اعتزامهم تعليق ملصقات صغيرة على مداخل المؤسسات المختلفة.

ويفترض أن يتجه المتظاهرون لمقر القيادة العامة للجيش السوداني بقلب الخرطوم لتسليم مذكرة تطالب بإسقاط النظام، مع مظاهرات متزامنة في ولايات السودان المختلفة تتجه صوب الوحدات العسكرية هناك.

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم