طوفان الأقصى

الخليج والعالم

"وجه" نظام كييف تكشفه فضيحة تصريحات "صاروخ دنيبرو"
17/01/2023

"وجه" نظام كييف تكشفه فضيحة تصريحات "صاروخ دنيبرو"

قدّم مستشار رئيس الديوان الرئاسي الأوكراني أليكسي أريستوفيتش استقالته بعد أن تعرّض لحملة انتقادات على خلفيّة تصريحه بأنّ الدفاعات الجوية الأوكرانية تسببت بانفجار مبنى سكني في دنيبروبيتروفسك، علمًا أنّه في وقت لاحق تراجع أريستوفيتش عن كلامه، قائلًا إنّه ارتكب "خطأ".
 
وكتب أريستوفيتش عبر "تلغرام" اليوم الثلاثاء: "لقد ارتكبت خطأ فادحًا على الهواء. لا يهم سبب سماع الجمهور لها، لكن من الآن فصاعدًا سأكون أكثر حذرًا ودقة في التعاطي مع المعلومات التي أتحدث عنها. أعتذر بصدق للضحايا وذويهم، ولسكان دنيبرو (التسمية الأوكرانية لدنيبروبيتروفسك)".
 
وأضاف في منشور آخر: "كتبت خطاب استقالة. أريد أن أقدّم مثالًا على السلوك "المتحضر" – (ارتكاب) خطأ جسيم يستدعى الاستقالة"، وفق تعبيره.
 
*مكتب زيلينسكي يقبل استقالة أليكسي أريستوفيتش من منصبه كمستشار  

وفي وقت لاحق، قبل مكتب الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي استقالة أليكسي أريستوفيتش من منصب المستشار المستقل.

نقلت ذلك صحيفة "أوكراينسكايا برافدا" عن السكرتير الصحفي لزيلينسكي سيرغي نيكيفوروف، حيث نشرت قناة "تليغرام" التابعة للصحيفة: "أقال مكتب الرئيس أريستوفيتش من منصب المستشار المستقل".
 
ولفت المتحدث الرسمي باسم الكرملين دميتري بيسكوف إلى كلام ممثلي أوكرانيا بأنّ الصاروخ الأوكراني المضاد للصواريخ هو سبب انهيار مدخل المنزل في دنيبروبيتروفسك، مشيرًا إلى أنّ القوات المسلحة الروسية لا تضرب المباني السكنية والبنية التحتية الاجتماعية في أوكرانيا.
 
وكان مجلس الرادا (البرلمان) الأوكراني بدأ، أمس الاثنين، بجمع التواقيع لإقالة أليكسي أريستوفيتش على خلفية تصريحه عن سبب انهيار المبني السكني، وكتب النائب الأوكراني أليكسي غونشارينكو عبر "تلغرام": "حان الوقت لإقالة أريستوفيتش! أنا وعدد من النواب الآخرين، نجمع التوقيعات للمطالبة بإقالة المستشار المثير للفضائح بمكتب رئيس الديوان الرئاسي".
 
* عمدة دنيبروبيتروفسك يطالب بالتحقيق مع أريستوفيتش

بدوره، وجّه عمدة دنيبروبيتروفسك انتقادات شديدة اللهجة إلى أريستوفيتش لتشكيكه في رواية السلطات الأوكرانية التي ادعت استهداف المبنى بصاروخ روسي، ودعا المخابرات ومكتب مكافحة التجسس للتحقيق مع أريستوفيتش وإبداء "رد لازم" على تصريحاته.
 

*الخارجية الروسية: زيلينسكي الأنف وأريستوفيتش الوجه

وعلقت الخارجية الروسية على اتهام مستشار الرئيس الأوكراني بأنّه "عميل للكرملين"، لأنه أقرّ بالحقيقة حول أن الصاروخ الذي ضرب مبنى سكنيًّا في مدينة دنيبروبيتروفسك كان أوكرانيًّا.

 وأشارت متحدثة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا إلى وجود اقتراحات في أوكرانيا لإعلان أليكسي أريستوفيتش مستشار الرئيس الأوكراني عميلًا للكرملين بسبب تصريحاته حول سقوط الصاروخ.
 
وقالت زاخاروفا ساخرة: "لا هذا لن يحدث، إنه وجه نظام كييف. زيلينسكي الأنف وأريستوفيتش الوجه".

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم