يوميات عدوان نيسان 1996

اليمن

اليمن: أرقام صادمة لضحايا العدوان والحصار
28/12/2022

اليمن: أرقام صادمة لضحايا العدوان والحصار

كشف وزير الصحة العامة والسكان في اليمن الدكتور طه المتوكل عن أرقام صادمة لضحايا العدوان الأميركي والسعودي والحصار المفروض على الشعب اليمني، مؤكدًا وفاة 80 طفلًا حديثي الولادة يوميًا، فضلًا عن وفاة 50 % من الأطفال الخدج.

جاء ذلك في كلمة ألقاها الوزير المتوكل في افتتاح المؤتمر الطبي العلمي الثالث حول أمراض حديثي الولادة، الذي نظمه "مستشفى السبعين للأمومة والطفولة"، اليوم الأربعاء، تحت شعار "مواليد اليوم صناع المستقبل".

وأكد وزير الصحة العامة والسكان الدكتور طه المتوكل أن 50 ٪ من الأطفال الخدّج (الذين يولدون قبل أوانهم) في اليمن بفعل تداعيات العدوان والحصار

وأشار الوزير المتوكل إلى أن أولى غارات تحالف العدوان السعودي الأميركي أزهقت روح امرأة مع جنينها بمنطقة بني حوات قبل ثماني سنوات، موضحًا أن غارات تحالف العدوان تسببت في استشهاد وجرح أكثر من 16,000 طفل وامرأة.

وقال: تُسجل إحصاءاتنا وفاة 80 طفل حديث الولادة يوميًا بفعل قلة الأجهزة والأدوية والخبرات الطبية التي تسبب بها الحصار على الشعب اليمني"، مبيّنًا أن الاحتياج الفعلي للقطاع الصحي يقدّر بقرابة 2000 حضانة بينما يمتلك منها 600 حضانة فقط.

من جهتها أكدت المديرة العامة لمستشفى السبعين الدكتورة ماجدة الخطيب أن العدوان والحصار تسببا في ارتفاع نسبة الوفيات بحضانات المواليد بالمستشفى فقط إلى 2277 مولودا من إجمالي أكثر من 12,200 مولود منذ عام 2016.
 

*الأمم المتحدة: وفاة طفل يمني كل عشر دقائق


وقال ممثل صندوق الأمم المتحدة للطفولة "اليونيسف" الدكتور كبير: "إن احصائيات الأمم المتحدة في اليمن تؤكد وفاة 52 ألف طفل سنويًا، ومعنى ذلك وفاة طفل كل عشر دقائق"، موضحًا أن اليمن يسجل أعلى معدلات وفيات الأطفال في الشرق الأوسط.

وأوضح أن إحصائيات الأمم المتحدة في اليمن سجلت وفاة 60 طفلًا من كل 1000 مولود حديث الولادة، ووفاة 6 أطفال من حديثي الولادة في اليمن كل ساعتين، مشيرًا إلى أن 50٪ من وفيات الأطفال دون سن الخامسة، هم من حديثي الولادة.

وأكد ممثل صندوق الأمم المتحدة للطفولة أنه يمكن تجنب أكثر من 50٪ من وفيات المواليد في حال التمكن من تقديم الرعاية الصحية الأساسية.

الامم المتحدةالعدوان الاميركي السعودي على اليمن

إقرأ المزيد في: اليمن

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة