موقع طوفان الأقصى

الخليج والعالم

اتفاق أوروبي بشأن سقف أسعار الغاز.. ورد روسي مرتقب "ملائم"
19/12/2022

اتفاق أوروبي بشأن سقف أسعار الغاز.. ورد روسي مرتقب "ملائم"

 

بعد نقاشات محتدمة استمرّت أسابيع، توصّل وزراء الطاقة في الاتحاد الأوروبي في بروكسل إلى اتفاق سياسي حول سقف سعر الغاز، فيما ردّت الرئاسة الروسية بأنّه "سيتمّ اتخاذ قرار ملائم، كما هي الحال بشأن النفط".

وجاء هذا الاتفاق بعد سلسلة لقاءات واجتماعات استمرّت على مدى أكثر من شهر في محاولة للتوصل إلى اتفاق لتحديد سعر للغاز بعد ارتفاع أسعار النفط والغاز في أوروبا بسبب العقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة وعدد من الدول الأوروبية على روسيا على خلفية عمليتها العسكرية المستمرّة في أوكرانيا.

ووافق وزراء الطاقة في الاتحاد الأوروبي على تحديد سقف سعري قدره 180 يورو، وهو ما يوازي 91 دولارًا، لكل ميغاواط ساعة في إطار آلية تصحيح السوق. 

وصوّتت المجر ضد تحديد سقف لسعر الغاز في الاتحاد الأوروبي، فيما امتنعت النمسا وهولندا عن التصويت.

جوزيب سيكيلا: المفاوضات لم تكن سهلة

وقال نائب رئيس الوزراء التشيكي جوزيب سيكيلا: "إنّ المفاوضات لم تكن سهلة بشأن تحديد سعر الغاز واستغرقت الكثير من الوقت".

وأضاف "أنجزنا مهمة مستحيلة والاتفاق سيفعّل بشكل آلي إذا تجاوز السعر 180 يورو لثلاثة أيام".

وتابع سيكيلا: "التسعير سيكون مرنًا والآلية هدفها الأساسي ضمان الإمدادات واستقرار الأسواق المالية"، ولفت إلى أنّ الآلية سيتم إيقافها بشكل آلي إذا انخفض الاستهلاك عن السعر المعروض، وإذا تعرضت إمدادات الغاز للخطر".

بدورها، أوضحت وزيرة المناخ البولندية آنا موسكوا، أنّ "المناقشات استمرّت طوال اليوم، في المرحلة الأولى تم الحصول على أغلبية مؤهلة، وبعد ساعات قليلة، عدنا بحل وسط، وأيدت جميع الدول المتبقية، بعد رفض المجر وامتناع هولندا والنمسا، هذا القرار لكونه مرضيًا إلى حد ما".

ولفتت إلى أنّ الآلية التي تم التوصل إليها ستطبق اعتبارًا من 15 شباط/ فبراير المقبل، وستتم مراقبتها من قبل وكالة تعاون منظمي الطاقة (إيه سي إي آر). 

الكرملين يرفض القرار: هجوم على آلية السوق

ورفضت الرئاسة الروسية "الكرملين" قرار الاتحاد الأوروبي بتحديد سقف لأسعار الغاز الروسي، ورأت فيه "هجومًا على آلية تحديد السوق للسعر"، مؤكدة أنه "غير مقبول".

وزاد إنفاق الاتحاد الأوروبي على واردات الغاز بنحو أربعة أضعاف على أساس سنوي إلى 75 مليار يورو (73.6 مليار دولار) في الربع الثاني من عام 2022، حيث أنفق ما يقرب من ثلث هذا المبلغ، أو ما يعادل 23 مليار يورو، على موارد الغاز الروسي.

أوروباالغاز

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة