طوفان الأقصى

لبنان

ميقاتي: لن أدعو لجلسة للحكومة إلاّ عند الضرورة.. ولا أسلحة إيرانية تدخل عبر المطار
19/12/2022

ميقاتي: لن أدعو لجلسة للحكومة إلاّ عند الضرورة.. ولا أسلحة إيرانية تدخل عبر المطار

 

رأى رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي "أنّ الحكومة تلتزم المهام المطلوبة منها دستوريًّا في مرحلة الشغور في رئاسة الجمهورية، وإلى حين انتخاب رئيس جديد، فالأولوية الأساسية هي لانتخاب رئيس ومن ثم تشكيل حكومة جديدة". 

وفي خلال لقائه مجلس نقابة المحررين في السرايا، أضاف ميقاتي: "انتخاب رئيس جديد  للجمهورية لا يعني انتهاء الأزمة، بل يفتح الباب أمام فترة سماح في البلد للوصول الى حل". 

وردًا على سؤال، قال: "نعم، وفق المعطيات الخارجية هناك شيء ما يتم التحضير له لحل الأزمة، ولكن الأمور تحتاج إلى وقت".   

وعن عقد جلسات جديدة لمجلس الوزراء بعد ما رافق الجلسة الماضية من اعتراضات، قال ميقاتي: "عند الضرورة والحاجة سأدعو مجلس الوزراء الى الانعقاد، وفق الصلاحيات الدستورية المناطة بي، لكن في الوقت الراهن لا شيء طارئًا يستدعي عقد جلسة". 

وشدّد على "أن وضع جدول أعمال مجلس الوزراء مناط حصرًا برئيس الحكومة، ولا شراكة لأحد في هذا الموضوع، وفي حال انعقاد جلسة مجلس الوزراء تتم مناقشة الجدول ويُصار إلى التفاهم على ما يُقر وما لا يُقر". 

وأعلن رفضه صيغة "المراسيم الجوّالة" التي يقترحها البعض، لأنّ لا سند دستوريًّا لها"، مشددًا على أنّه "لن يطبّق إلاّ ما ورد في الدستور وروحيته".

وشدد على "أنّ قرارات مجلس الوزراء تؤخذ بأكثرية الحاضرين في الأمور العادية، وبأكثرية عدد أعضاء الحكومة في القرارات الاستثنائية".

وردًا على سؤال، قال ميقاتي: "كفى تعطيلًا ومجاهرة بالتعطيل، والأجدى أن نجد حوافز لتحريك عجلة البلد لا لتعطيل ما تبقى من مؤسسات"، وأضاف: "القرارات التي أقرّت في الجلسة الأخيرة للحكومة صدرت مراسيمها ولا مساومة في هذا الموضوع".

وفي شأن آخر، قال ميقاتي "إنّ الجيش يجري التحقيقات اللازمة في موضوع الحادثة التي حصلت مع "اليونيفيل" في الجنوب، وأدّت إلى مقتل عنصر من الكتيبة الايرلندية وجرح ثلاثة آخرين، ونأمل الوصول إلى النتيجة قريبًا".

وتابع ميقاتي: "إنّ المزايدات في هذا الملف مرفوضة، وكذلك مرفوض الاستخفاف بخطورة ما حصل (..)، الحادثة يجب أخذها بجدية، وإجراء كامل التحقيقات والمحاسبة". 

وردًا على سؤال، قال ميقاتي: "لكون الحادثة حصلت خارج نطاق عمليات "اليونيفيل"، فمن المرجّح أنه لم يكن مخططًا لها".

وعن المزاعم بخصوص "أسلحة ايرانية يتم ادخالها عبر مطار بيروت"، قال ميقاتي: "لقد اجتمعت الأسبوع الفائت مع قائد الجيش ومع القادة الأمنيين وأكدوا جميعًا أن التحقيقات التي أجريت أكدت أن ما قيل غير صحيح، ولا أسلحة تدخل من المطار".

الحكومة اللبنانيةنجيب ميقاتي

إقرأ المزيد في: لبنان

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة