طوفان الأقصى

الخليج والعالم

البرلمان الأوروبي: على البحرين إطلاق سراح الخواجة فورًا
16/12/2022

البرلمان الأوروبي: على البحرين إطلاق سراح الخواجة فورًا

طالب البرلمان الأوروبي السلطات البحرينية بالإفراج الفوري وغير المشروط عن الناشط الحقوقي عبد الهادي الخواجة المحكوم عليه بالسجن مدى الحياة، وغيره من الناشطين السياسيين المحتجزين في البحرين.

وفي بيان له صدر اليوم الجمعة، أشار البرلمان الأوروبي إلى أن "الخواجة يعاني من سلسلة من المشاكل الصحية المزمنة، الأمر الذي يتطلب علاجًا طبيًا متخصصًا في الوقت المناسب".

ودعا البرلمان رئيس السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل ووكالة العمل الخارجي الأوروبي والدول الأعضاء - لا سيما حكومة الدنمارك -، إلى إثارة قضية الخواجة وجميع المدافعين عن حقوق الإنسان الآخرين في البحرين في القطاعين العام والخاص.

وأدان "بشدة استمرار استخدام التعذيب وسوء المعاملة في البحرين"، مطالبًا بـ"ضرورة إعادة البحرين جنسيتها إلى ما يقرب من 300 فرد، لا سيما المدافعين عن حقوق الإنسان الذين تم تجريدهم منها وإنهاء الممارسة المستمرة".

وشدد البرلمان على أن "الوقف الاختياري لعقوبة الإعدام في البحرين، الذي كان ساريًا حتى عام 2017، لم يكن يجب أن يُرفع أبدًا".

وقضى الخواجة حتى الآن 12 عامًا في السجن، وذلك بذريعة تنظيمه احتجاجات سلمية في العام 2011 طالبت النظام البحريني باحترام حقوق الإنسان.

أوروبا

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم