طوفان الأقصى

الخليج والعالم

الغرب يكشف عن دعم عسكري جديد لأوكرانيا
14/12/2022

الغرب يكشف عن دعم عسكري جديد لأوكرانيا

تواصل الولايات المتحدة الأميركية وأدواتها تزويد أوكرانيا بالصواريخ والأسلحة سعيًا منها لإضعاف روسيا واستنزاف قدراتها البشرية والعسكرية.

وفي سياق متصل، كشف مسؤول دفاعي أميركي أنّ واشنطن تستعد لإرسال منظومة دفاع صاروخي "باتريوت" إلى أوكرانيا بهدف "تعزيز الدفاع ضد هجمات روسيا"، وهو قرار يمكن الإعلان عنه في أقرب وقت هذا الأسبوع.

ووفقًا لشبكة CNN الأميركية فإن إدارة الرئيس جو بايدن، تقوم بوضع اللمسات الأخيرة على خطط لإرسال هذه المنظومة إلى أوكرانيا، مشيرة إلى أنّ خطة البنتاغون لا تزال بحاجة إلى موافقة وزير الدفاع لويد أوستن قبل إرسالها إلى بايدن للتوقيع عليها.

وقال مسؤولون "إنّه بمجرد الانتهاء من الخطط، من المتوقع أن يتم شحن صواريخ "باتريوت" خلال الأيام المقبلة وسيتم تدريب الأوكرانيين على استخدامها في قاعدة للجيش الأميركي في جرافينوير بألمانيا".

من جهته، رفض السكرتير الصحفي للبنتاغون العميد في سلاح الجو بات رايدر التعليق على هذه المعلومات قائلًا "إنّه ليس لديه ما يعلنه في الوقت الحالي".

وأكد رايدر أنّ بلاده ستواصل "البحث عن أفضل السبل التي يمكننا من خلالها دعم أوكرانيا بشكل أحسن، لحماية سكانها وحماية بنيتهم ​​التحتية والنجاة من الهجمات".

بريطانيا: حزمة مساعدات عسكرية جديدة لأوكرانيا

بدورها، أعلنت وزارة الخارجية البريطانية أنّ لندن سترسل إلى أوكرانيا حزمة مساعدات عسكرية جديدة بقيمة 50 مليون جنيه إسترليني.

وقالت الوزارة على صفحتها في "تويتر" أنّ "حزمة المساعدات تتضمن 125 مدفعًا مضادًا للطائرات ووسائل دفاع جوي ضد الطائرات المسيرة".

وكان رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك قد أجرى مكالمة هاتفية الأسبوع الماضي مع الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي وأبلغه أنّ لندن ستزوّد كييف بأسلحة وصواريخ لأنظمة الدفاع الجوي.

كذلك قال رئيس الوزراء البريطاني "إنّه من أجل أي مفاوضات لحل النزاع في أوكرانيا يجب على روسيا سحب قواتها".

بريطانيا

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

خبر عاجل