طوفان الأقصى

الخليج والعالم

كاستيو يرفض التخلي عن رئاسة البيرو وتظاهرات تطالب بالإفراج عنه
13/12/2022

كاستيو يرفض التخلي عن رئاسة البيرو وتظاهرات تطالب بالإفراج عنه

بعد أيام على اعتقاله على إثر تصويت الكونغرس البيروفي على عزله، رفض رئيس بيرو بيدرو كاستيو التخلي عن وظائفه "السامية والمقدسة" كرئيس للدولة. 

وأضاف كاستيو في رسالةٍ نشرها على حسابه في "تويتر" الاثنين: "أتحدث إليكم لأكرر أنني مخلص من دون قيد أو شرط للولاية الشعبية والدستورية التي أتولاها كرئيس، ولن أستقيل أو أتخلى عن وظائفي الرفيعة والمقدسة"، مشيرًا إلى أنّه "تعرض للإذلال وللتهجم اللفظي ومُنعت عنه الاتصالات".

وأكّد  كاستيو أنّه "يجب ألاّ يقع الناس في لعبة الانتخابات الجديدة القذرة".

وفي وقتٍ سابق من أمس الإثنين سيطر متظاهرون على مطار جنوبي بيرو، مطالبين باستقالة الرئيسة دينا بولوارتي، وإطلاق سراح الرئيس بيدرو كاستيو.

واستخدمَ مئات من المتظاهرين الغاضبين الخشب والصخور والإطارات المحترقة لإغلاق مدرج المطار في أريكويبا، ثاني أكبر مدينة في بيرو، احتجاجًا على إطاحة الرئيس السابق كاستيو.

يشار الى أنّ بولوارتي -التي كانت نائبة للرئيس وانقلبت عليه- أعلنت  السبت تشكيلة حكومتها، وسط استمرار الاحتجاجات المطالبة بإجراء انتخابات عقب إقالة بيدرو كاستيو من منصب الرئيس. 

ورحبت الولايات المتحدة بتنصيب دينا بولوارتي رئيسة جديدة في بيرو، بعد أن عزل المجلس التشريعي الرئيس بيدرو كاستيو. 

من جهتها، أعلنت وزارة الخارجية البرازيلية عن "قلقها إزاء الوضع السياسي الداخلي في بيرو، والذي أدى إلى عزل الرئيس بيدرو كاستيو"، فيما اتّسع نطاق الاحتجاجات في بيرو، بعد خروج تظاهرات تطالب بالإفراج عن الرئيس كاستيو، وبإجراء انتخابات جديدة، وسط دعوات إلى إضراب عام مفتوح ضدّ بولوارتي.
 

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

خبر عاجل