طوفان الأقصى

الخليج والعالم

بومبيو: التقارب السعودي - الصيني نتيجة مباشرة لسياسة أميركية سيئة
13/12/2022

بومبيو: التقارب السعودي - الصيني نتيجة مباشرة لسياسة أميركية سيئة

انتقد وزير الخارجية الأميركي السابق مايك بومبيو السياسة التي تتبعها إدارة الرئيس جو بايدن مع حلفاء الولايات المتحدة، معتبرًا أن التقارب السعودي - الصيني الحالي هو "نتيجة مباشرة لسياسة أميركية سيئة".

وردًا على سؤال عن زيارة الرئيس الصيني شي جين بينغ للسعودية، قال بومبيو: إنه "عندما لا تصبح شريكًا مع أصدقائك وحلفائك وتهينهم، ولا تفعل أي شيء للرد على خصومك مثل شي جين بينغ، فإننا نرى هذا النوع من سلوك التحوط".

وأضاف: "للمرة الأولى، أنهينا 40 عامًا من السياسة الأميركية وأدركنا أن الحزب الشيوعي الصيني كان التهديد الخارجي الأكبر للولايات المتحدة. وعندما فعلنا ذلك، انضم أصدقاؤنا وشركاؤنا في جميع أنحاء العالم إلى جانبنا"، معتبرًا أن إدارة بايدن عندما جاءت إلى البيت الأبيض "كانت ناعمة مع الصين".

وأشار بومبيو إلى تصريحات بايدن التي توعد فيها بجعل المملكة العربية السعودية "دولة منبوذة"، وقال: "عندما تفعل هذه الأشياء، فإنك تؤذي الشعب السعودي في جميع أنحاء هذا البلد، وما رأيته يحدث في السعودية (خلال زيارة شي جين بينغ) هو نتيجة مباشرة لسياسة أميركية سيئة".

وأضاف بومبيو موجهًا خطابه إلى الرئيس بايدن: "يجب أن تلتزم تجاه أصدقائك، ويجب عليك البقاء مع شركائك، ويجب عليك الرد على خصومك، أو سيبدأ أصدقاؤك في التحوط. سوف يصنعون صداقات لحماية أنفسهم إذا لم يتمكنوا من الاعتماد على أميركا لتكون شريكًا جيدًا وصديقًا".

السعوديةالصين

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة