طوفان الأقصى

الخليج والعالم

مليارات من الدعم العسكري.. وأوكرانيا تعترف بعجزها أمام روسيا
13/12/2022

مليارات من الدعم العسكري.. وأوكرانيا تعترف بعجزها أمام روسيا

مع تواصل العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا تزداد كلفة فاتورة العتاد العسكري الغربي المقدّم لنظام كييف، ومع كل مليارات الدولارات التي أنفقت لدعمها إلا أن أوكراني تعلن على لسان المسؤولين فشلها أمام روسيا. 

وفي التفاصيل، اعترف سلاح الجو التابع للقوات المسلحة الأوكرانية بعجز دفاعاته الجوية عن إسقاط الصواريخ الباليستية الروسية.

وذكر المتحدث باسم قيادة القوات الجوية الأوكرانية يوري إغنات أن القذائف الباليستية غير متوفرة لإسقاط تلك الصواريخ، اذ إن الطريقة الأكثر فعالية لإسقاطها هي من خلال ضربها في بداية حركتها.

في سياق متصل، اعترف الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي في محادثة مع نظيره الأميركي جو بايدن أن 50% من البنية التحتية للطاقة في البلاد قد دمرتها الضربات الروسية.

من جهته، قال رئيس "حركة نحن مع روسيا" وعضو مجلس إدارة منطقة زابوروجيه فلاديمير روغوف "إنّ الجيش الروسي يدمّر أنظمة إطلاق الصواريخ المتعدّدة الأوكرانية في منطقة زابوروجيه بوتيرة قياسية".

وأضاف روغوف لوكالة "نوفوستي": "في الأيام الأخيرة فقط، تم تدمير حوالى 12 من أنظمة إطلاق الصواريخ المتعددة، بما في ذلك HIMARS وMLRS و MARS-II، بالإضافة إلى محطات الرادار، كما تم استهداف مستودعات الذخيرة، وهذه أرقام قياسية لتدمير الأنظمة الصاروخية للعدو في مثل هذا الوقت القصير".

ولفت إلى أن "استخدام أسلحة عالية الدقة من قبل القوات الجوية الروسية يجعل من الممكن تدمير مواقع القوات والمستودعات الأوكرانية بدقة".

وأكّد أن الجيش الروسي ينتزع زمام المبادرة في اتجاه زابوروجيه، وهذا يرجع إلى الضربات الروسية الاستباقية ضد القوى المعادية والمدرعات والمخازن بالصواريخ وقذائف المدفعية.

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم