jenen

أسرة ومجتمع

فوائد صحية مذهلة للسبانخ 

29/11/2022

فوائد صحية مذهلة للسبانخ 

تعد السبانخ واحدة من أكثر الخضراوات الورقية المليئة بالعناصر الغذائية والتي تتميز باستخدامات متعددة في المطبخ، أي أنه يمكن تناولها في صور متعددة إما مطبوخة أو خضراء أو عصيرًا، بالإضافة إلى الفوائد الصحية المثبتة علميًا.

وعند تناول السبانخ يحصل الجسم على 16% من الهدف اليومي من فيتامين "C"، و25% من حمض الفوليك، و26% من فيتامين "A" اليومي، و200% من فيتامين "K" المستهدف، بالإضافة إلى البوتاسيوم، وذلك بحسب العديد من المواقع المعنية بالشؤون الصحية كموقع "إيتنغ ويل" Eating Well.

وقد حدّد الموقع 5 فوائد مذهلة للسبانخ وهي:

1- حماية العينين ورؤية قوية

السبانخ مليئة بمركبين نباتيين وهما لوتين وزياكسانثين، وعندما تتناول السبانخ، تتراكم هذه المركبات في شبكية عينك، وتتصرف مثل النظارات الشمسية قليلًا، فتقوم بتصفية الضوء الأزرق، كما أنها تساعد في التخلص من الجذور الحرة الضارة في شبكية العين بشكل عام.

2- بشرة أكثر إشراقًا

توفر أوراق السبانخ الفيتامينات ومضادات الأكسدة المفيدة لبشرتك، وقد تساعدك أيضًا في إضفاء توهج صحي على البشرة. 

3- عظام أقوى

السبانخ مليئة بفيتامين "K"، وهو فيتامين يشارك في عملية التمثيل الغذائي للعظام، وقد أظهرت الأبحاث أن الأشخاص الذين يفتقرون إلى ذلك الفيتامين لديهم مخاطر أعلى للإصابة بهشاشة العظام.

ولكن هناك أيضًا أبحاث تفيد أن تناول السبانخ والخضراوات الخضراء الأخرى بانتظام قد يكون مفيدًا لكتلة العظام لديك.

4- تحسين ضغط الدم

توجد نترات طبيعية في السبانخ قد تساعد في خفض ضغط الدم بشكل طبيعي، وفي إحدى الدراسات الخاصة، قام البالغون الأصحاء الذين تم إعطاؤهم إما مشروب السبانخ أو عصير الشمندر أو مشروب الجرجير، بخفض ضغط الدم بشكل ملحوظ في غضون ساعات قليلة من شرب ذلك العصير الأخضر.

5. تساعد على التعافي من إجهاد الرياضة

قد تحسن مضادات الأكسدة الموجودة في السبانخ من تعافيك من الإجهاد الناتج عن ممارسة الرياضة.

الصحة

إقرأ المزيد في: أسرة ومجتمع