jenen

الخليج والعالم

العراق: السوداني يُعلن استرداد 182 مليار دينار من أموال "سرقة القرن"

27/11/2022

العراق: السوداني يُعلن استرداد 182 مليار دينار من أموال "سرقة القرن"

أعلن رئيس الوزراء، محمد شياع السوداني، عن استرداد 182 مليار دينار من الأموال المسروقة من أمانات هيأة الضرائب في القضية المعروفة بـ"سرقة القرن".

وقال السوداني في مؤتمر صحفي عقده مساء اليوم وهو محاط بالمبالغ المستردة :" الجهات المختصة تمكنت من استرداد الوجبة الأولى البالغة أكثر من 182 مليار دينار" مشيرًا إلى أنَّ "لجان تحقيقية شكلت لتدقيق الصكوك المصروفة من الأمانات الضريبية".

وأضاف ان "اللجنة التحقيقية أشرت المخالفات والمقصرين بتسهيل الاستيلاء على أموال الأمانات وهناك جهات داخل هيئة الضرائب وأخرى رقابية ومسؤولة سهلت عملية سرقة الأمانات وسنعلن عن هذه الجهات بعد إكمال التحقيقات"، مشددًا على أنَّه لن تُستثنى أي جهة متورطة بعملية سرقة الأمانات.

وأوضح أنَّ "اللجان التحقيقية توصلت لنتيجة تفيد بصرف 114 صكًا للمتهم نور زهير المظفر بمبلغ إجمالي أكثر من ترليون دينار" مشيراً الى "صرف 114 صك للمتهم نور المظفر وبمبلغ ترليون و618 مليار دينار".

ولفت إلى أنَّ "القضاء سيصدر قرارًا بإطلاق سراح نور المظفر بكفالة كجزء من اتفاق على استرداد باقي المبلغ" معلنًا عن "حجز الاموال المنقولة وغير المنقولة للمظفر ومنع سفره بعد تعهده بتسديد باقي المبلغ في أسبوعين" مبينًا أنَّ "غالبية أموال المظفر عقارات وسيبيعها للسداد مع مراقبة ومتابعة المظفر أمنيًا لمنع هروبه".

وشدَّد السوداني على أنَّه "سنتابع اي متهم وبأي بقعة من الارض واسترداد الأموال وسيكون ذلك معيار علاقتنا مع دول العالم بهذا الملف وعرض الأموال بهذه الطريقة لانخفاض منسوب ثقة المواطن بإجراءات الدولة"، داعيًا "المتهمين الصادرة بحقهم أوامر قبض إلى تسليم أنفسهم وتسليم المبالغ المسروقة".

و"سرقة القرن" التي مثّلت اختبارًا مبكرًا لحكومة العراق الجديدة التي تشكلت أواخر الشهر الماضي، هي اختلاس مبلغ يقدر بنحو 2.5 مليار دولار من أموال هيئة الضرائب العامة المودعة في مصرف الرافدين الحكومي ما بين أيلول/سبتمبر 2021 وآب/أغسطس 2022، عبر شبكة من الشركات والمسؤولين.

العراقسرقة

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم