يوميات عدوان نيسان 1996

الخليج والعالم

إجتماع ثلاثي لقادة روسيا وأرمينيا وآذربيجان: يجب أن نضع حدًا للصراع في قره باخ
31/10/2022

إجتماع ثلاثي لقادة روسيا وأرمينيا وآذربيجان: يجب أن نضع حدًا للصراع في قره باخ

أعرب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال لقائه مع رئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان، عن أمله في إحراز تقدم في تسوية النزاع القائم بين أرمينا وأذربيجان في إقليم قره باغ، مشددًا على ضرورة إنهاء الصراع الدائر حوله منذ سنوات.

وقال بوتين خلال لقائه باشينيان في سوتشي اليوم الاثنين قبيل اجتماع ثلاثي ينضم إليه لاحقًا رئيس أذربيجان إلهام علييف: "يجب أن نتحدث اليوم عن كل هذه القضايا (تسوية قضية قره باخ- معاهدة سلام)، وآمل حقًا أن نتقدم في ذلك.. آمل حقًا أن نتمكن اليوم من اتخاذ خطوات للأمام نحو تسوية".

وأضاف الرئيس الروسي قائلًا: "هذا الصراع مستمر منذ عقود، لذلك ما زلنا بحاجة إلى إنهائه ويجب إنهاؤه..".

وأمل بوتين أن تؤدي القمة الثلاثية التي تجمعه مع زعيمي أرمينيا وأذربيجان إلى إيجاد خطوات نحو التسوية، وقال في هذا السياق: "أعلم أن لديك (باشينيان) الإرادة السياسية لهذا، ونحن ندعمها بكل طريقة ممكنة. يجب أن نعمل معك الآن، ثم في شكل ثلاثي، للعثور على النقاط الرئيسية التي ستسمح لنا بالمضي قدمًا".

من جهته قال باشينيان: "إن المقاربات التي يطرحها الجانب الروسي بشأن قره باخ وإقامة علاقات بين أرمينيا وأذربيجان، مقبولة ليريفان".

ولفت باشينيان إلى أن انسحاب القوات الأذربيجانية من منطقة مسؤولية قوات حفظ السلام الروسية في قره باخ أمر مهم لأرمينيا، وأن بدء العمل على ترسيم الحدود يجب أن يسبقه تعزيز الأمن على الحدود، وأن الاتصالات على أراضي أرمينيا يجب أن تكون تحت السيطرة الكاملة ليريفان.

وعقد قادة روسيا وأرمينيا وأذربيجان اجتماعًا ثلاثيًا في مدينة سوتشي اليوم الاثنين، حيث سيناقشون تسوية مشكلة قره باغ، والتوصل إلى اعتماد وثيقة ستشكل أساس معاهدة سلام مستقبلية بين باكو ويريفان.

وقال بيسكوف: "الرئيسان الروسي والأذربيجاني ورئيس وزراء أرمينيا يجرون الان مباحثات. وزراء الخارجية يتحدثون بشكل منفصل".

وينعقد الاجتماع مدينة سوتشي بمبادرة من الجانب الروسي، حيث من المقرر أن تناقش القمة المزيد من الخطوات لتعزيز الاستقرار والأمن في منطقة القوقاز، والنظر في استعادة العلاقات التجارية والاقتصادية والنقل وتطويرها وكيفية تنفيذ الاتفاقات التي سجلها بوتين وعلييف وباشينيان في بياناتهم لعامي 2020 و2021.

وكان رئيس الوزراء الأرميني، أعلن أول من أمس أنه مستعد لتوقيع وثيقة مع الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والأذربيجاني إلهام علييف، تكون أساسًا لمعاهدة سلام بين يريفان وباكو.

وقال باشينيان في مؤتمر حزب "الاتفاق المدني" الحاكم في أرمينيا: "في اجتماع الاثنين (اليوم) في سوتشي أنا على استعداد لقبول رسميًا - وإذا لزم الأمر - التوقيع بصيغة بيان ثلاثي، وثيقة حول التوصل إلى اتفاق على أساس 15 نقطة، أي قبول هذه الوثيقة كأساس لتوقيع معاهدة سلام بين أرمينيا وأذربيجان".

أذربيجانأرمينيا

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة

خبر عاجل