طوفان الأقصى

لبنان

مع ترقب الانتشار.. علاج مرضى الكوليرا "مجانًا" في  المستشفيات الحكومية
24/10/2022

مع ترقب الانتشار.. علاج مرضى الكوليرا "مجانًا" في المستشفيات الحكومية

وسط ترقب انتشار "الكوليرا" في لبنان، قرّرت وزارة الصحة العامة تغطية علاج مرضى "الكوليرا" 100 % في كل المستشفيات الحكومية.

وأصدرت الوزارة القرار رقم 1/1.47 وذلك لتنظيم آلية استقبال المرضى المشتبه بإصابتهم بوباء "الكوليرا".

وينص القرار على تغطية نفقات علاج جميع المرضى اللبنانيين المصابين في "الكوليرا" في المستشفيات الحكومية، سواء في غرف الطوارئ أو عند دخول المستشفى، تغطية كاملة بنسبة 100 % وبغض النظر عن الجهة الضامنة لهم.

كما نظمت الوزارة بالتعاون مع اللجنة الوطنية للأمراض الانتقالية، ورشة عمل تدريبية للمستشفيات المرجعية المخصصة لمعالجة مرضى "الكوليرا" في لبنان.
 
وتم تدريب الطاقم الطبي على الطريقة الآمنة والفعالة للتعامل مع حالات "الكوليرا" عند وصولها الى المستشفى، إضافة الى كيفية إجراء الفحوصات المخبرية وإدخال البيانات الخاصة بالمرضى على المنصة الموحدة.

مؤسسة مياه البقاع: على المنظمات التعاون معنا لمكافحة "الكوليرا"

هذا وطالبت مؤسسة مياه البقاع المنظمات غير الحكومية المعنية بشؤون النازحين والتي تتحمل المسؤولية الكاملة عن تأمين المياه والصحة والغذاء والاقامة لهم، اتخاذ الإجراءت المناسبة لتأمين محيطهم الصحي والاجتماعي مع تفاقم أزمة "الكوليرا" في لبنان وازدياد سرعة انتشارها بخاصة في منطقة البقاع، التي بدأت الكارثة تشكل تهديدًا خطيرًا لصحة وسلامة المواطنين فيها، وبما أن التقارير الصادرة عن الجهات الرسمية تشير الى أن مصدر انتشارها مخيمات النازحين، ولا سيما تلك المتداخلة مع القرى والبلدات البقاعية وقد انتقلت اليها مع الأفراد الذين يصنفون نازحين لكنهم يواصلون التنقل بين طرفي الحدود.

وفي بيان لها، دعت المؤسسة المنظمات المعنية "للاستنفار السريع والعاجل، وتحمل مسؤولياتها والوقوف الى جانب مؤسسة مياه البقاع ومؤسسات المياه كافة، لتنظيم برامج المراقبة والفحص والتعقيم والتكرير اللازمة والمساهمة في تأمين المعدات والمواد اللازمة لضمان سلامة وجودة المياه، الى جانب واجباتها الصحية لمكافحة وباء الكوليرا والحد من انتشارها، وبالتالي وجب عليهم اليوم العمل بشكل طارئ بالتعاون والتنسيق مع مؤسسات المياه لا سيما مؤسسة مياه البقاع لحماية مصادر المياه ومحطات ومنشآت الانتاج والتوزيع".

لبنانكوليرا

إقرأ المزيد في: لبنان

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة