منوعات

كم يحتاج جسمك الى سعرات حرارية يوميًا؟

26/03/2019

كم يحتاج جسمك الى سعرات حرارية يوميًا؟

تختلف حاجة الإنسان اليوميّة من السعرات الحراريّة من شخص لآخر فهي تعتمد على العديد من العوامل مثل: الحالة الصّحيّة للفرد، ومقدار النّشاط البدني اليومي الذي يمارسه، والجنس، والطّول، والحجم، والعمر، وكثافة العظام، ونسبة الدّهون إلى العضلات.

على سبيل المثال يحتاج الطّفل الذي يبلغ من العمر عامين إلى 1000 سعرة حرارية، بينما يحتاج الذّكر البالغ إلى 2500 سعرة حرارية في اليوم، وتحتاج الإناث البالغات إلى 2000 سعرة حرارية في اليوم.

ويمكن التعرف على احتياجات الجسم التّقريبيّة من السّعرات الحراريّة عن طريق حساب معدل الأيض الأساسيّ لكل من النّساء والرّجال وضرب المعدل بعامل النّشاط الذي يعتمد على مستوى النّشاط الذي يمارسه الإنسان، وما يؤخذ على هذه الطّريقة أنّها تعتمد بشكل أساسيّ على العمر ونمط الحياة وتهمل باقي العوامل ومن ضمنها النّسبة بين الدّهون والعضلات في الجسم، ومما لاشك فيه أنّ الإنسان الذي يمتلك عضلات أكثر يحتاج إلى سعرات حراريّة أكثر حتى وإن لم يكن يزاول أي نشاط،
ويمكن حساب معدل الأيض الأساسيّ للجسم (بالإنجليزيّة: Basal metabolic rate) والذي يُعرف اختصارًا بـ (BMR  باستخدام معادلة تُعرف بمعادل جيور، وهي كالآتي:

معدل الأيض الأساسي للرجال: 10 × الوزن (كجم) + 6.25 × الطّول (سم) - 5 × العمر + 5.

معدل الأيض الأساسي للنساء: 10 × الوزن (كجم) + 6.25 × الطّول (سم) - 5 × العمر - 161.

وبذلك يكون عدد السّعرات التي يحتاجها الإنسان اعتمادا على جنسه ومستوى النّشاط الذي يزاوله كالآتي:

الإنسان الذي يعتمد نمط الحياة الخامل أي أنّه لا يمارس نشاط بدني، أو أنّ نشاطه البدني قليل جدا يحتاج إلى سعرات حراريّة تساوي BMRx1.2.

الإنسان الذي يعتمد نمط حياة قليل النّشاط؛ أي يمارس تمارين خفيفة مرة إلى ثلاث مرات في الأسبوع يحتاج إلى سعرات حراريّة تساوي BMRx1.375.

الإنسان الذي يعتمد أسلوب حياة معتدل أي أنّه يمارس التّمارين المعتدلة من ثلاث إلى خمس مرات في الأسبوع يحتاج إلى سعرات حراريّة تساوي BMR×1.55.

الإنسان الذي يعتمد أسلوب حياة نشط؛ أي أنّه يمارس تمارين مكثفّة من ست إلى سبع مرات أسبوعيا، يحتاج إلى سعرات حراريّة تساوي BMRx1.725.

الإنسان الذي يعتمد نمط حياة نشط للغاية أي أنّه يمارس تمارين مكثفة مرتين في اليوم، مع تمرينات رياضيّة إضافية، يحتاج إلى سعرات حراريّة تساوي BMR×1.9.

إقرأ المزيد في: منوعات