westillwithhossein

عين على العدو

بأمر من الكرملين.."الوكالة اليهودية" ممنوعة من العمل في روسيا

06/07/2022

بأمر من الكرملين.."الوكالة اليهودية" ممنوعة من العمل في روسيا

أفادت صحيفة "جيروزاليم بوست" أمس الثلاثاء أنّ "الكرملين أمر الوكالة اليهودية في روسيا بوقف جميع العمليات داخل البلاد".

وفي هذا الإطار، أكّد مسؤولون في الوكالة اليهودية تسلّم الرسالة في وقتٍ سابق من هذا الأسبوع، لكنهم لم يعلّقوا على قرار الحكومة الروسية.

وقال المتحدث باسم الوكالة للصحيفة: "كجزء من عمل بعثة الوكالة اليهودية في روسيا، يُطلب منا أحيانًا إجراء بعض التعديلات، وفقًا لما تطلبه السلطات"، مضيفًا أنّ "الاتصالات مع السلطات الروسية تجري بشكل مستمر، بهدف مواصلة أنشطتنا وفق القواعد التي تضعها الجهات المختصة، وحتى في أيامنا هذه، يتم مثل هذا الحوار" حسب قوله.

وفي السياق نفسه، قالت مصادر رفيعة المستوى في الجالية اليهودية في روسيا لصحيفة "واشنطن بوست": "إنّ مجموعة من الجالية اليهودية شعرت بوضع الستار الحديدي عليها وهي تخشى ألا تتمكّن من الهروب من البلاد"، وبحسب أحد المصادر فإنّ "عددًا من اليهود قالوا إن السلطات الروسية تحاول اعتقالهم وإنهم يخشون على حياتهم" وفق زعم المصادر.

ووفق الصحيفة، تعمل الوكالة اليهودية -وهي منظمة "غير ربحية" مملوكة لكيان العدو- على الحفاظ على العلاقات بين من أسمتهم "الجاليات" اليهودية في مختلف دول العالم، وتعمل على تسهيل السفر إلى "إسرائيل"، ومنذ سقوط جدار برلين عام 1989 وانهيار الاتحاد السوفييتي عام 1991، عملت الوكالة اليهودية في أوروبا الشرقية على المساعدة في الانتقال إلى كيان العدو. 

ويمثّل الأمر الجديد الذي فُرض هذا الأسبوع المرة الأولى -منذ انهيار الاتحاد السوفييتي- التي تقلّص فيها السلطات المحلية جهودها لمساعدة اليهود الروس على الهجرة إلى كيان العدو.
 

روسيااليهود

إقرأ المزيد في: عين على العدو

التغطية الإخبارية

مقالات مرتبطة