westillwithhossein

الخليج والعالم

الجيش الروسي يواصل تفوقه... وكييف تعدّ تلفيقات ضد موسكو

17/06/2022

الجيش الروسي يواصل تفوقه... وكييف تعدّ تلفيقات ضد موسكو

تزداد التصريحات والتقييمات حول العملية العسكرية في أوكرانيا مع تقدم الجيش الروسي وقضمه للأراضي الأوكرانية الواحدة تلو الأخرى.

وفي السياق، صرّح وزير الدفاع البريطاني بن والاس أنّ روسيا تتفوّق على أوكرانيا في المدفعية بواقع 20 ضعفًا في بعض المناطق.

وأكد الوزير البريطاني في تصريح لقناة "سكاي نيوز" البريطانية أنّ الدول الغربية ستبدأ بتزويد أوكرانيا بأسلحة المدفعية البعيدة المدى وأنظمة الصواريخ التي ستسمح لكييف "بتحقيق التقدم".

وقال والاس: "أعتقد أن لدى أوكرانيا الإمكانيات لتحقيق تقدم ملموس في شرق البلاد أو حماية الأماكن مثل أوديسا"، على حد قوله.

وذكر والاس أن بريطانيا اشترت من شركة بلجيكية 20 مدفعًا آليًا من نوع "إم 109" من عيار 155 ملم لتوريدها إلى أوكرانيا، مشيرًا كذلك إلى أنّ أوكرانيا تحصل على "العشرات إن لم تكن المئات" من الصواريخ المضادة للسفن.

الدفاع الروسية: كييف تعدّ تلفيقات عن "وحشية الروس" في أوديسا

بدورها، كشفت وزارة الدفاع الروسية عن تخطيط كييف لنشر تلفيقات عبر وسائل الإعلام الغربية والأوكرانية والإنترنت عن "وحشية الروس" في أوديسا جنوب غربي أوكرانيا.

ومن جهته، قال رئيس مركز مراقبة الدفاع الوطني الروسي، ميخائيل ميزينتسيف، يوم الخميس: "نحذر مقدمًا من أنه في المستقبل القريب من المخطط توزيع هذه المواد وغيرها من المواد الملفقة من قبل نظام كييف حول "وحشية الروس" المزعومة على نطاق واسع من خلال وسائل الإعلام الغربية والأوكرانية، وكذلك موارد الإنترنت".

وشدّد ميزينتسيف مرة أخرى على أنه خلال العملية العسكرية الخاصة، يعامل الجيش الروسي السكان المدنيين بشكل إنساني للغاية ولا يضرب البنية التحتية المدنية، على عكس التشكيلات المسلحة الأوكرانية.

دونيتسك: قوات أوكرانية تقصف المدنيين في بانتيليمونوفكا وياسينوفاتايا بالمدفعية

وفي السياق عينه، أوضحت قيادة القوات الشعبية في دونيتسك: "أن القوات الأوكرانية قصفت مدينة ياسينوفاتايا بنيران المدفعية صباح اليوم".

وذكرت القيادة أن القصف تم في الساعة الثامنة والربع من الصباح من محور أفدييفكا وخلاله جرى استهداف المنطقة بعشر قذائف من عيار 122 مم.

وتقع ياسينوفاتايا على بعد حوالى 25 كيلومترا شمال دونيتسك وكانت تضم أكبر محطة سكة حديد في الاتحاد السوفيتي السابق، وإلى الغرب من المدينة، في اتجاه أفدييفكا يوجد خط تماس مع المواقع القتالية للقوات الأوكرانية منذ ما يقرب من ثماني سنوات.

وأشارت القيادة إلى أن القوات الأوكرانية قصفت بلدة بانتيليمونوفكا في الساعة الخامسة وأربعين دقيقة من الصباح بثماني قذائف من عيار 152 مم.

لجنة التحقيق الروسية تتحرى في جرائم ضد الأطفال ارتكبها مقاتلو كتيبة "آزوف"

بالموازاة، أفاد مصدر أمني لوكالة "تاس" الروسية بأن لجنة التحقيق الروسية ستحقق في معلومات عن ارتكاب عناصر كتيبة "آزوف" النازية التابعة لقوات كييف مختلف الجرائم في ماريوبول، بما فيها ضد الأطفال.

وقال المصدر: "سيتم التأكد من المعلومات حول أن الأجهزة الأمنية في ماريوبول لم تقم بشيء عندما توجه إليها سكان محليون بشكاوى بشأن ارتكاب القوميين جرائم ضد النساء والأطفال".

وفي وقت سابق، نقلت وكالة "تاس" عن شهود عيان قولهم "إنّ عناصر فوج "آزوف" منذ عام 2015 "ارتكبوا أعمال العنف ضد الأطفال، وإن بعض السكان "أرسلوا أطفالهم إلى مناطق أخرى قدر الإمكان".

وأشارت "تاس" إلى أنها لا تمتلك أي تعليق رسمي من الأجهزة الأمنية الروسية بشأن تلك المعلومات.

روسيابريطانياأوكرانيا

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية

مقالات مرتبطة