موقع طوفان الأقصى

الخليج والعالم

ابتداء من الغد.. سداد ثمن الغاز بالروبل للدول غير الصديقة
31/03/2022

ابتداء من الغد.. سداد ثمن الغاز بالروبل للدول غير الصديقة

وقّع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الخميس، مرسومًا حول آليّة سداد ثمن الغاز الطبيعي المورد للدول غير الصديقة، بما في ذلك الاتحاد الأوروبي، بالروبل الروسي.

وبناء على المرسوم يتوجّب على العملاء في الدول غير الصديقة، بما في ذلك في الاتحاد الأوروبي، فتح حسابات بالعملة الروسيّة في البنوك الروسيّة، ويدخل المرسوم حيّز التنفيذ اعتبارًا من 1 نيسان/أبريل 2022.

وجاء ذلك بحسب ما صرّح به الرئيس الروسي اليوم خلال اجتماع حكومي عُقد حول مشاكل صناعة الطيران، حيث أعلن أنّه وقع مرسومًا حول تجارة الغاز الطبيعي مع الدول غير الصديقة بالروبل.

وقال الرئيس الروسي: "نقدّم للعملاء من هذه الدول (غير الصديقة لروسيا) آلية واضحة وشفّافة من أجل شراء الغاز الطبيعي الروسي، يجب عليهم فتح حسابات بالروبل في البنوك الروسيّة، من هذه الحسابات سيتم سداد مدفوعات الغاز (الروسي)".

وأضاف بوتين أنّ "روسيا ستعتبر أنّ مشتري الغاز الطبيعي في الدول غير الصديقة قد خرقوا العقود المبرمة إذا رفضوا شراء الغاز الروسي بالروبل، وفي هذه الحالة سيتم إيقاف العقود الحالية".

وشدّد على أنّ روسيا لن تقوم بأعمال خيرية فيما يتعلق بإمدادات الغاز الطبيعي، وقال: "لا أحد يبيع لنا أيّ شيء مجانًا، ولن نقوم بأعمال خيريّة أيضًا. أي سيتم إيقاف العقود الحالية (في حالة عدم دفع ثمن الغاز بالروبل)".

وبناء على المرسوم الذي نُشِر على الموقع الرسمي للكرملين، يعتبر "غازبروم بنك" مصرفًا مرخّصًا لتنفيذ التعاملات المالية المرتبطة ببيع الغاز الطبيعي للدول غير الصديقة.

ويتوجّب على العملاء من الدول المذكورة فتح حسابين في مصرف "غازبروم بنك" الأول بالروبل الروسي والثاني بعملات أجنبية وذلك لسداد مدفوعات الغاز الطبيعي المورد.

الكرملين: آليات الانتقال إلى دفع ثمن الغاز الروسي بالروبل ستعلن قريبا

وحول آليات الانتقال إلى دفع ثمن الغاز الروسي بالروبل، قال الناطق باسم الكرملين ديميتري بيسكوف إنّه تمّ تقديم صورة مفصّلة حول آليات دفع ثمن الغاز الروسي بالروبل وعرضها على الرئيس فلاديمير بوتين، وسيتم الإعلان عنها قريبًا.

وأضاف بيسكوف ردًا على سؤال حول متى سيتم الإعلان عن هذه الآليات للعلن، قائلًا: "قريبًا جدًا".

ولفت بيسكوف إلى أنّ الدفع مقابل الغاز الروسي بالروبل عبر "Gazprombank" يُنظر إليه على أنّه أحد الخيارات لجميع الدول الغربية، وليس فقط لألمانيا.

وتابع بيسكوف إنّ "إجراءات دفع ثمن الغاز الروسي بالروبل قيد الإعداد الآن"، منوّهًا بأنّ "روسيا بالتأكيد لن تقدّم الغاز مجانا".

ووجّه الرئيس الروسي بوتين سابقًا مجلس الوزراء والبنك المركزي وشركة غازبروم لتحويل عملة مدفوعات الغاز بالروبل "روبل" للاتحاد الأوروبي والدول الأخرى التي فرضت عقوبات على الاتحاد الروسي بحلول 31 آذار/مارس.

وشدّد في الوقت نفسه على أنّ روسيا ستستمر في إمداد الغاز بكميات وبأسعار محدّدة في العقود التي أُبرِمت في وقت سابق.

بوتين: واشنطن ستحاول الاستفادة من عدم الاستقرار العالمي كما فعلت في الحربين العالميتين

في غضون ذلك، قال بوتين، اليوم الخميس، إنّ الولايات المتحدة ستحاول الاستفادة من عدم الاستقرار العالمي كما فعلت في الحربين العالميتين الأولى والثانية.

وأكّد بوتين خلال اجتماع حكومي أنّ "الولايات المتحدة ستحاول حل مشاكلها على حساب الآخرين من خلال خلق موجات جديدة من العجز العالمي"، مضيفًا أنّ "الدول الغربية تحاول إلقاء اللوم على روسيا في أخطائها".

النفطالغاز

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة

خبر عاجل