طوفان الأقصى

الخليج والعالم

الناتو: قواتنا مستعدة لأي هجوم محتمل وعلى بوتين إنهاء الحرب
15/03/2022

الناتو: قواتنا مستعدة لأي هجوم محتمل وعلى بوتين إنهاء الحرب

دعا الأمين العام لحلف شمال الأطلسي "الناتو" ينس ستولتنبرغ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى إنهاء العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا، معتبرًا أن بوتين مسؤول عن هذه الحرب وعليه إنهائها، ولديه الفرصة لسحب قواته من أوكرانيا والحوار للتوصل إلى حل سلمي سياسي".

وأضاف ستولتنبرغ، في مؤتمر صحفي قبل الاجتماع الاستثنائي لوزراء دفاع "الناتو" غدًا، لبحث الأزمة الأوكرانية أن "الآلاف من القوات البرية والبحرية والجوية مستعدة لأي هجوم محتمل على دول الحلف"، مشيرًا إلى أن "الناتو يتحمل مسؤولية الدفاع وحماية جميع الحلفاء خاصة في ظل الأوقات الخطرة في أوروبا بسبب حرب روسيا على أوكرانيا".

وقال إن "أي دعم عسكري أو غيره من أنواع الدعم لروسيا في "حربها العدائية" ضد أوكرانيا ينتهك القانون الدولي، وندعو الصين لإدانة الحرب وعدم دعم روسيا"، مضيفًا أننا "نراقب القطاع الجوي والحدود حول "الناتو" لمنع وقوع حوادث وتوسع الصراع".

وأعرب الأمين العام للناتو عن قلق الحلف من أن موسكو قد تفتعل عملية زائفة وتستخدم أسلحة كيميائية في أوكرانيا، قائلاً إن ادعاءات روسيا بأن أوكرانيا تطور أسلحة كيميائية هو مجرد افتراءات، وتوعد موسكو روسيا بأنها ستدفع ثمنًا كبيرًا إذا استخدمت أسلحة كيميائية.

ووصل رؤساء وزراء بولندا وتشيكيا وسلوفينيا إلى لفيف غربي أوكرانيا، قبل التوجه إلى كييف للقاء الرئيس الأوكراني فلوديمير زيلنسكي، وذلك في أول زيارة من نوعها منذ بدء العملية العسكرية الروسية على أوكرانيا.

وكان رئيس وزراء تشيكيا بيتر فيالا قد قال في وقت سابق إن المسؤولين الأوروبيين يلتقون زيلنسكي ممثلين عن المجلس الأوروبي، موضحًا أن هدف الزيارة هو التضامن مع أوكرانيا والتعبير عن دعم الاتحاد الأوروبي المطلق لحريتها واستقلالها، وتقديم حزمة واسعة من المساعدات.

من جانبه، أعلن الاتحاد الأوروبي الثلاثاء عن حزمة رابعة من العقوبات على روسيا بسبب حربها على أوكرانيا.

وحسب بيان للمجلس الأوروبي تتضمن الحزمة حظر جميع المعاملات مع بعض الشركات المملوكة للدولة الروسية، وحظر تقديم أي خدمات تصنيف ائتماني والوصول إلى أي خدمات اشتراك فيما يتعلق بأنشطة التصنيف الائتماني لأي شخص أو كيان روسي.

ميدانيا، أعلنت روسيا أن قواتها سيطرت بالكامل على منطقة خيرسون في جنوب أوكرانيا، فيما قررت سلطات كييف فرض حظر تجول في العاصمة لمدة 35 ساعة اعتبارًا من مساء اليوم الثلاثاء بعد عدة ضربات روسية.

حلف شمال الاطلسي

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم