intifada

عين على العدو

من باب الدراسات.. ندوة في تل أبيب لمناقشة العلاقات بين العدو وتركيا 

02/03/2022

من باب الدراسات.. ندوة في تل أبيب لمناقشة العلاقات بين العدو وتركيا 

أفادت وسائل إعلام العدو أنّ "خبراء مركز "موشيه ديان" "الإسرائيلي" للدراسات الشرق أوسطية والأفريقية سيستضيف خبراء مركز الأبحاث التركي، وسيعقد الجانبان ندوة في تل أبيب الخميس المقبل لمناقشة العلاقات بينهما".

وبحسب صحيفة "تايمز أوف إسرائيل" فإن "الاجتماع غير مدرج على المواقع الإلكترونية لأي من المعهدين وهو مغلق للصحافة وللحضور"، فيما سيشارك "الدبلوماسيون والمسؤولون الحكوميون في الجلسة.

وسيشارك في الاجتماع الباحثون "الإسرائيليون" "حي إيتان" و"كوهين ياناروكاك" و"نير بومس" من مركز موشيه ديان، فيما سيقود الفريق التركي رئيس مركز سيتا للدراسات برهان الدين دوران.

ويأتي هذا الاجتماع قبل زيارة رئيس كيان العدو إسحاق هرتسوغ واجتماعه بنظيره التركي رجب طيب أردوغان، والتي من المقرّر أن تكون في الفترة ما بين 9 و10 آذار، حسب وسائل الإعلام التركية. 

كما سيستضيف مركز موشيه ديان "الإسرائيلي" لدراسات الشرق الأوسط وأفريقيا مؤسسة سيتا التركية (مؤسسة البحوث السياسية والاقتصادية والاجتماعية)، وهي مؤسسة فكرية متحالفة مع أردوغان وتموّلها الحكومة التركية.

يُشار إلى أنّ رئيس مركز سيتا للدراسات برهان الدين دوران كان قد نشر كتابًا في أواخر كانون الثاني/يناير بعنوان "متابعة التطبيع في العلاقات التركية الإسرائيلية"، يشرح بالتفصيل تطور العلاقات التركية مع العديد من البلدان ومع "إسرائيل". 

ويُذكر أن أنقرة كرّرت عدة مرات دعمها لحل "الدولتين" للصراع "الإسرائيلي"- الفلسطيني، فيما دعت "إسرائيل" تركيا للتخلي عن دعمها لحركة "حماس".

تركياالتطبيع

إقرأ المزيد في: عين على العدو

التغطية الإخبارية

مقالات مرتبطة