طوفان الأقصى

الخليج والعالم

إيران تسير نحو الاكتفاء الذاتي بإنتاج الأدوية المشعّة
07/02/2022

إيران تسير نحو الاكتفاء الذاتي بإنتاج الأدوية المشعّة

أكّد رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية محمد إسلامي أنّ إيران أصبحت الآن في مسار إنتاج الأدوية المشعة العلاجية والتشخيصية.

وأفادت وكالة مهر للأنباء، أنّ رئيس منظّمة الطاقة الذرية الإيرانية محمد إسلامي، كتب في مدونة له على موقع انستغرام: "أنّ أكثر من مليون مريض في إيران يستفيدون اليوم من الأدوية المشعة المنتجة من قبل منظمة الطاقة الذرية ولكن أي تبريرات يمكن أن تسوقها أميركا لإجراءات حظرها المنتهكة لحقوق الانسان ضدّ إيران وبرنامجها النووي السلمي، سوى العجز وعدم الحكمة في سياستها الخارجية".

واعتبر إسلامي إنتاج الأدوية المشعة العلاجية والتشخيصية من أهم قطاعات أنشطة الصناعة النووية مضيفًا: "أنّنا وفي مسار التنمية السلمية للطاقة النووية في إيران التي تواجه إجراءات حظر ظالمة من قبل بعض دول العالم، أدرجنا في جدول أعمالنا نهضة متسارعة في تقدم العلوم والتكنولوجيا النووية، إذ إنّ شبابنا ورغم وجود الحظر قد بلغوا حدود المعرفة واحدة بعد أخرى واليوم أصبحنا في مسار الاكتفاء الذاتي في إنتاج الأدوية العلاجية والتشخيصية".

وتابع: "إنّ الطب النووي يعدّ أحد المصاديق الرئيسية لاستخدامات الطاقة النووية والمعرفة النووية، والذي تحقّق بهمم الخبراء الإيرانيين حيث أصبحت البلاد الآن في غنى عن أي واردات في هذا المجال".

واستطرد إسلامي: "أنّ زملاءنا الأعزاء في مجموعة "بارس ايزوتوب" التي تعدّ إحدى الشركات الكبرى التابعة لمنظمة الطاقة الذرية الإيرانية والجهة الوحيدة المعنية بإنتاج وتوفير الأدوية المشعة العلاجية والتشخيصية في البلاد، بانتاجها أكثر من 50 نوعًا من منتوجات الأدوية المشعة وبالمواكبة مع مستوى المعرفة والتكنولوجيا الحديثة، قد جعلوا إيران الإسلامية في المرتبة الأولى في مجال الأدوية المشعة والطب النووي".

وأضاف: لقد اتّخذنا خطوات كبرى في إنتاج الأدوية المشعّة لتشخيص وعلاج سرطان البروستات وهذه الحركة مستمرة ولن تتوقف، مشيرًا إلى أنه سيتم الإعلان عن أخبار نووية سارّة تزامنًا مع اليوم الوطني للتكنولوجيا النووية في 9 نيسان/أبريل القادم.

الجمهورية الاسلامية في إيرانالوكالة الدولية للطاقة الذرية

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة