طوفان الأقصى

الخليج والعالم

إيران تنجح في إطلاق قمر صناعي الى الفضاء لأغراض بحثية
30/12/2021

إيران تنجح في إطلاق قمر صناعي الى الفضاء لأغراض بحثية

في تطوّر علميّ هامّ على صعيد الفضاء، أطلقت إيران اليوم بنجاح 3 شحنات بحثية للفضاء عبر صاروخ حامل الأقمار الصناعية "سيمرغ".

وفي السياق، أعلن المتحدث باسم قوة الفضاء الخارجي التابعة لوزارة الدفاع وإسناد القوات المسلحة الإيرانية أحمد حسيني إطلاق الصاروخ الحامل للأقمار الصناعية "سيمرغ" بنجاح، مضيفًا أن الصاروغ مُحمّلٌ بـ3 شحنات من الأجهزة العلمية والبحثية.

ونوّه حسيني في تصريح له بالخطط التنموية والتقنية لدى قوة الفضاء الخارجي، مشيرًا الى أن الوزارة وضعت على سلّم برامجها تصميم وتطوير أداء مقر الامام الخميني (قده) للأبحاث الفضائية والصاروخ الناقل "سيمرغ".

ولفت الى أن هذا القرار جاء في ضوء الانجازات التي تحققت في مجال توطين تكنولوجيا الفضاء الخارجي والنجاح في إطلاق أقمار صناعية صغيرة بواسطة الصاروخين الحاملين "سفير" و"قاصد". 

وأكد حسيني أن عملية إطلاق صاروخ "سيمرغ" الناجحة حقّقت كافة الأهداف العلمية والبحثية المستهدفة وفقًا للمهام الموكلة الى هذا الصاروخ الناقل. 

وأوضح أنه تمّ للمرة الأولى تحميل الحامل "سيمرغ" بـ 3 شحنات من المعدات والأجهزة البحثية والعلمية ذات الصلة، وبشكل متزامن على ارتفاع 470 كم وبسرعة إطلاق 7350 مترًا بالثانية، مُبيّنًا أن معطيات مقياس المسافات تمّ احصاؤها كاملةً عبر عملية الإطلاق.

الجمهورية الاسلامية في إيرانالقمر الصناعي الايراني ظفر

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة

خبر عاجل