طوفان الأقصى

الخليج والعالم

توسع "الناتو" شرقًا.. وروسيا تدعو واشنطن إلى الامتناع عن إنشاء مواقع عسكرية عند حدودها
22/12/2021

توسع "الناتو" شرقًا.. وروسيا تدعو واشنطن إلى الامتناع عن إنشاء مواقع عسكرية عند حدودها

دعت روسيا الولايات المتحدة الأميركية إلى "عدم تشويه الحقيقة" واتخاذ خطوات من شأنها في الواقع خفض التصعيد حول أوكرانيا، وذلك في بيان نشرته السفارة الروسية في واشنطن على حسابها في "تويتر"، ردًا على تغريدة ذكر فيها المتحدث باسم الخارجية الأميركية نيد برايس أن "روسيا ووكلاءها وليس أوكرانيا أو الولايات المتحدة مسؤولون عن تصعيد التوترات".

وجاءت تغريدة برايس في معرض تعليقه على اتهام وزير الدفاع الروسي "سيرغي شويغو" لشركات أميركية خاصة بتحضير استفزازات كيميائية في منطقة نزاع "دونباس" جنوبي شرقي أوكرانيا.

وقالت السفارة الروسية في بيانها: "ندعو الخارجية الأميركية إلى عدم تشويه الحقيقة، ومن أجل خفض التصعيد يتعيّن على الولايات المتحدة الامتناع عن إنشاء مواقع عسكرية موجهة ضد روسيا عند حدودنا".

وطلبت السفارة الروسية خصوصًا من الولايات المتحدة التعهد بوقف امتداد حلف "الناتو" شرقًا وعدم منح أي من الدول المنتمية سابقًا إلى الاتحاد السوفياتي العضوية فيه وعدم استخدام البنى التحتية الخاصة بها لممارسة أي أنشطة عسكرية وعدم تطوير التعاون العسكري الثنائي معها.

ولفتت السفارة إلى أن هذه الخطوات ستتيح خفض التوترات الخطيرة في أوروبا وإبرام اتفاقات بخصوص ضمانات تتعلق بـ"أمن متساو لا يتجزّأ".

ويتماشى النداء مع المبادرة الروسية الرامية إلى إبرام اتفاقيتين بخصوص هذه الضمانات الأمنية بين موسكو من جانب والولايات المتحدة و"الناتو" من جانب آخر.
 

واشنطن

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم