طوفان الأقصى

عين على العدو

 لإبرام صفقة طائرات.. المغرب يتوسّط كيان العدو للضغط على واشنطن 
13/12/2021

 لإبرام صفقة طائرات.. المغرب يتوسّط كيان العدو للضغط على واشنطن 

الى جانب شراء المغرب أسلحة من كيان العدو في إطار توثيق العلاقات بين الطرفين، أفادت مواقع مغربية أنّ الرباط توجهت إلى تل أبيب بطلب ممارسة ضغطٍ على الولايات المتحدة الأميركية لتبيعها طائرات "شبح" من طراز F-35، بعد فترة طويلة من المساعي المغربية لشراء هذا النوع من الطائرات من واشنطن.

وبحسب موقع "القناة ١٢" العبرية، استُعرضت قضية الطائرات خلال زيارة وزير الحرب "الإسرائيلي" بني غانتس إلى المملكة كطلبٍ شخصي من الملك المغربي الذي تسعى بلاده حاليًا لتعزيز قدراتها الأمنية بشكل واسع، وعليه تسعى لشراء أسلحة بمليارات الدولارات لتحديث الجيش الذي يواجه عددًا من التحديات الأمنية. 

وبموجب تقارير أجنبية، فإنّ ضباطًا استخباريين في المغرب قالوا إن الجزائر تنوي قريبًا إشعال الأوضاع على الحدود المشتركة، موضحين أنّ المغرب ولمواجهة هذه التحديات الأمنية، فإنه يسعى لإنجاز عملية شراء ضخمة مع "إسرائيل" تشمل طائرات من دون طيار وأنظمة مختلفة. 

ويمتلك سلاح الجو المغربي حاليًا 100 طائرة حربية، تشمل طائرات قديمة من طراز ميراج F1، طائرات F-5 وطائرات F-16C/D، ومؤخراً وقّعت المملكة على صفقة لشراء 25 طائرة من طراز F-16V، وهو الطراز الأحدث لهذا النوع من الطائرات.

ويستخدم المغرب حاليًا طائرات مسيرة "إسرائيلية" من طراز "هيرون" فضلًا عن أنظمة لاعتراض طائرات من دون طيار من إنتاج "سكايلوك"، مركبات مصفحة وغير مصفحة، وينوي المغرب شراء أنظمة لاعتراض الصواريخ من "إسرائيل" من طراز "باراك 8"، وطائرات مسيرة انتحارية.

المغربجيش الاحتلال الاسرائيلي

إقرأ المزيد في: عين على العدو

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة