الخليج

الكويتيات ينتسبن للجيش

18/10/2021

الكويتيات ينتسبن للجيش

بعدما اقتصر عملهن فيه لسنوات على تخصّصات مدنية، سمحت الكويت للنساء بالالتحاق بالجيش في البلاد بناءً على قرار صادر عن نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع حمد جابر العلي الصباح.

وقد أكد وزير الدفاع أن قراره إعطاء النساء فرصة الانضمام إلى الجيش لا يتعارض مع دستور الدولة.

وأثناء ترؤسه اجتماعًا بمقر وزارة الدفاع صباح أمس الأحد، اعتبر أن هذه الفرصة لا تتعارض مع الدستور الكويتي الذي لم يفرّق بين الرجل والمرأة، مشيرًا الى أن آلية تنفيذ القرار الخاص بالسماح للمرأة بالالتحاق بصفوف الجيش الكويتي ستأخذ بعين الاعتبار اختيار الأماكن والمواقع والمهن التي تتناسب وقدرات وإمكانيات النساء الراغبات بالانضمام.

وشدد وزير الدفاع الكويتي على أنه سيكون متابعًا بشكل دائم ومستمر لكل الخطوات والاجراءات المتعلقة بالتحاق العنصر النسائي بالخدمة العسكرية، وضمان سير عملهن في المجالات والتخصصات.

من جهته، قال مدير مديرية التعبئة العامة في الجيش الكويتي العقيد الركن طارق الصبر إنه لا يوجد مبيت أثناء التدريب للعنصر النسائي، مشيرًا إلى من يتولى تدربيهن سيكون عنصرًا نسائيًّا أيضًا.

وعن طريقة التسجيل لانتساب النساء الى الجيش، لفت الصبر الى أنها ستكون عبر الموقع الالكتروني لوزارة الدفاع، موضحًا أن الدورات التي سيفتح باب الانتساب إليها هي في التخصّص الطبي ومدتها من شهر إلى ثلاثة أشهر، بالإضافة إلى دورة في التخصصات الأخرى تقام بالحرس الوطني ومدتها 3 أشهر وسيتم الإشراف على الدورات من قبل طاقم نسائي.

بدوره، أشاد معاون رئيس الأركان العامة للجيش اللواء الركن خالد الكندري بدور المرأة الكويتية في دعم الدولة في حالة السلم والحرب وفي الازمات الطارئة حيث كان لها دور كبير أثناء غزو العراق في التسعينيات.

وأضاف الكندري خلال المؤتمر الصحفي الخاص بإجراءات انتساب العنصر النسائي إلى الجيش الكويتي، أن احتياجات الجيش من العنصر النسائي تأتي نظرًا للحاجة الماسة ولسدّ احتياجاتنا من التخصّصات الفنية وتلك التي تتطلّب وجود عنصر نسائي.

الكويت

إقرأ المزيد في: الخليج