العالم

الأمين العام لـ

07/10/2021

الأمين العام لـ"الناتو": لا خصومة أو عدواة مع الصين

أكد الأمين العام لحلف شمال الأطلسي "الناتو" ينس ستولتنبرغ أن الحلف "لا يعتبر الصين خصمًا او عدوًا"، وقال إنه "يجب الانخراط مع بكين في ملفات مثل التغير المناخي والحد من التسلح".

وفي  مقابلة مع مجلة "بوليتيكو"،  اعتبر ستولتنبرغ أن "أمن "الناتو" معني بصعود الصين الاقتصادي والعسكري والسياسات التي تمارسها في ملفات مثل بحر الصين الجنوبي، وهو ما يستوجب ردًا من الحلف"، مشددا على "ضرورة ضم الصين إلى اتفاقيات الحد من التسلح، كتلك المبرمة بين الولايات المتحدة وروسيا".

وحول اتفاقية "AUKUS" المبرمة بين الولايات المتحدة وأستراليا وبريطانيا، ابدى ستولتنبرغ  تفهمه للموقف الفرنسي من هذه الاتفاقية، مؤكدا أن "الحلفاء في الناتو كانوا قد اتفقوا في شهر حزيران/يونيو الماضي خلال قمة لهم في بروكسل على ضرورة تكثيف التعاون مع الشركاء في منطقة آسيا والمحيط الهادئ"، مرحباً بـ"التعاون الأطلسي مع أستراليا".

وقال ستولتنبرغ إن "التغير المناخي سيكون له أثر مباشر على القوات العسكرية التابعة للحلف لجهة تنظميها ومهامها وعملياتها"، مضيفا أن "على الحلف أن يخفض من انبعاث غازات الاحتباس الحراري الناتج عن عملياته العسكرية دون ان يؤثر ذلك على قوة وفاعلية القوات"، مشيرا إلى أن "هذا الهدف هو قابل للتحقيق".

الصينالناتو

إقرأ المزيد في: العالم

التغطية الإخبارية

مقالات مرتبطة