يوميات عدوان نيسان 1996

الخليج والعالم

منظمة الصحة العالمية: لم نتخطَّ مرحلة خطر
06/10/2021

منظمة الصحة العالمية: لم نتخطَّ مرحلة خطر "كورونا"

حذّرت المسؤولة التقنية في منظمة الصحة العالمية عن مكافحة كوفيد-19 ماريا فان كيركوف من أن العالم "لم يتخط مرحلة الخطر" في التصدّي لجائحة كوفيد-19، على الرّغم من اعتقاد كثر أن الأمر شارف على الانتهاء.

وقالت إن 3,1 ملايين إصابة جديدة مثبتة تم إبلاغ منظمة الصحة بها الأسبوع الماضي و54 ألف وفاة إضافية، علمًا أن الأرقام يمكن أن تكون أعلى بكثير. وأضافت فان كيركوف خلال مؤتمر مباشر عبر قنوات منظمة الصحة العالمية على وسائل التواصل الاجتماعي "الوضع لا يزال ديناميكيا للغاية لأننا لسنا مسيطرين على الفيروس".

وتابعت: "لم نتخط مرحلة الخطر، لا نزال إلى حدّ بعيد في وسط هذه الجائحة، لكن أين تحديدًا.. نحن لسنا متأكّدين بعد، لأننا بصراحة لا نستخدم ما لدينا حاليًا من وسائل لكي تجعلنا قريبين من النهاية"، وأردفت "ما يصعب عليّ فهمه هو أنّ وحدات العناية المشدّدة والمستشفيات في بعض المدن مليئة والناس يموتون، وعلى الرغم من ذلك الناس في الشوارع يتصرّفون وكان الأمر انتهى تمامًا".

وشدّدت على أنّ كوفيد-19 لن يُقضى عليه والسبب في ذلك الطريقة التي تعامل فيها العالم مع الأزمة، ولفتت الى أن المتوفين مؤخّرًا جراء فيروس كورونا غالبيتهم غير ملقّحين.

وانتقدت المسؤولة في منظمة الصحة المعلومات المغلوطة والمضلّلة حول كوفيد-19 التي يتم تداولها على الإنترنت، مبيّنة أن هذه المعلومات "تؤدّي إلى وفيات، لا مجال لتنميق الأمر".

ولفتت المسؤولة التقنية عن مكافحة كوفيد-19 إلى أنّ منظمة الصحة العالمية تجري مناقشات حول ما سيكون عليه وضع الجائحة في فترة الثلاثة أشهر إلى الـ 18 شهرًا المقبلة. وتوقّعت فان كيركوف السيطرة على كوفيد-19 في نهاية المطاف.

وقالت: "لكن ستبقى هناك جيوب من الأفراد غير الملقّحين، إمّا لعدم توفر اللّقاح لهم أو لرفضهم التلقيح أو لتعذّر تلقيهم اللقاح"، محذّرة من تجدّد التفشي.

وشدّدت على أنّ الفيروس لن يقضى عليه، وسيبقى موجودًا.

وأضافت: "خسرنا منذ المراحل الأولى إمكان القضاء على هذا الفيروس على الصعيد العالمي". كما أوضحت أن السبب في خسارة هذه الإمكانية هو "أنّنا لم نتصد لهذا الفيروس على الصعيد العالمي بأقوى ما أمكننا".

فيروس كورونامنظمة الصحة العالمية

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة

خبر عاجل