الخليج

القطريون يصوّتون في أول انتخابات لمجلس الشورى

02/10/2021

القطريون يصوّتون في أول انتخابات لمجلس الشورى

توجّه الناخبون القطريون صباح اليوم السبت إلى مراكز الاقتراع في 30 دائرة انتخابية لاختيار أعضاء أول مجلس شورى منتخب في تاريخ البلاد.

وفتحت مراكز الاقتراع أبوابها عند الساعة الـ8 صباحًا لاستقبال الناخبين الذين بدأوا بالتوافد إليها، حيث تستمر عملية الاقتراع حتى الساعة 6 مساء.

وتشرف على عمليات الاقتراع في جميع الدوائر الانتخابية، لجان شكلها مجلس الوزراء القطري برئاسة أحد القضاة وحضور ممثلين عن وزارتي الداخلية والعدل.

وسيختار الناخبون القطريون 30 عضوًا لمجلس الشورى، من بين 252 مرشحًا ومرشحة، يتنافسون في 30 دائرة انتخابية موزعة على مختلف أنحاء البلاد. وفاز بالتزكية مرشح الدائرة الخامسة في الدوحة حسن الغانم لعدم وجود منافسين له بالدائرة.

وانطلقت الحملات الانتخابية للمرشحين في منتصف أيلول/سبتمبر الماضي واستمرت لمدة أسبوعين، قبل أن تدخل البلاد مرحلة الصمت الانتخابي في الساعات الـ24 التي تسبق التصويت.

ويفوز بعضوية المجلس المرشح الذي يحصل على الأغلبية النسبية لعدد الأصوات الصحيحة للناخبين في الدائرة التي ترشح فيها. وفي حالة التساوي بين مرشحين أو أكثر في عدد الأصوات، فإن رئيس اللجنة يقوم بإجراء قرعة بينهم، ويفوز من جاءت نتيجة القرعة لصالحه.

وينصّ الدستور القطري الصادر عام 2004، على انتخاب ثلثي أعضاء المجلس (30 عضوا)، فيما يعيّن أمير البلاد 15 عضوا آخرين من الوزراء أو غيرهم.
 

قطر

إقرأ المزيد في: الخليج