طوفان الأقصى

الخليج والعالم

رئيسي: إيران لطالما حملت هاجس حلّ مشاكل العراق
10/08/2021

رئيسي: إيران لطالما حملت هاجس حلّ مشاكل العراق

أكّد الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي أنّ طهران حملت معها على الدّوام هاجس حلّ مشاكل العراق لأنّها تعتبر نمو هذا البلد وازدهاره من نموّها وازدهارها.  

موقف رئيسي جاء خلال استقباله وزير خارجية العراق فؤاد حسين الذي سلّمه دعوة من رئيس وزرائه مصطفى الكاظمي لحضور "مؤتمر دول الجوار العراقي"، إذ بارك رئيسي هذا القرار من جانب الحكومة العراقية ووصفه بـ"الخطوة المباركة".

ولفت رئيسي إلى أنّ طهران تعتبر الحوار بين دول المنطقة في سياق معالجة قضاياها وتحسين العلاقات فيما بينها، خطوة باتّجاه تعزيز الأمن والإستقرار الإقليميين، وتؤكّد أنّ تدخّل الأجانب في شؤونها سيثير التّوتر ويهدّد الأمن في المنطقة.

ورأى الرئيس الإيراني أنّ تظافر الجهود والتّعاون بين الدول الإقليمية بعيدًا عن التدخل الأجنبي، عنصر أساسي لاستمرار الأمن والحفاظ على استقرار هذه الدول وتوفير الرّخاء لشعوبها.  

بدوره، أكّد وزير خارجية العراق أنّ تنظيم "مؤتمر دول الجوار العراقي" يأتي في سياق الإجراءات الهادفة إلى دعم العملية السياسية والنمو الإقتصادي لدى بلاده. 

واعتبر حسين أنّ ترسيخ الأمن المستديم في المنطقة لن يتحقّق من دون مشاركة إيران والعراق؛ مؤكّدًا أنّ انعقاد هذا المؤتمر سيوفر ظروف الحوار بين الدول وصولًا إلى الفهم المشترك على صعيد المنطقة.

ابراهيم رئيسي

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم